رئيس وزراء الأردن: الحلول الجزئية بشأن ما يحدث في غزة لن تنجح

رئيس وزراء الأردن: الحلول الجزئية بشأن ما يحدث في غزة لن تنجحرئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة

عرب وعالم16-1-2024 | 21:31

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، أن الحلول الجزئية بشأن ما يحدث في غزة لن تنجح، كاشفًا عن أن الأردن سيشارك بجلسات الاستماع الشفوية والمكتوبة بشأن قضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

وقال الخصاونة - خلال جلسة نقاشية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس"، اليوم الثلاثاء - إن المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة لا تساوي 10% من احتياجات القطاع، مضيفًا أن السلام الشامل خيار استراتيجي للأردن وتحقيقه يتطلب شركاء جديين.

وشدد على أنه من الصعب على أي أردني بعد 7 أكتوبر أن يوافق على مشاريع إقليمية مع إسرائيل، موضحًا أن هناك إخلاءً جماعيًا من مناطق في غزة وهنالك تصرفات تصعيدية للمستوطنين في الضفة الغربية.

ولفت إلى أن إسرائيل لا تسمح بوصول المساعدات الإنسانية والخدمات الإنسانية ، مشيرًا إلى أنه من الضروري تحقيق وقف إطلاق نار شامل وكبير في قطاع غزة وأيضًا السماح بوصول المساعدات الإنسانية والإغاثة الطبية إلى القطاع كاملاً.

وأشار إلى أن كل المنشآت الصحية في القطاع وغالبية المستشفيات أصبح لديها نقص كبير في الموظفين والكوادر الطبية والمواد التي يمكن أن يعملوا بها.

وفي حديثه عن الجهود الأردنية، قال الخصاونة إنه من اليوم الأول للحرب على غزة قام الملك عبدالله الثاني، بتوجيه المساعدات إلى القطاع.

ولفت إلى أن الأردن يرسل قوافل مساعدات أيضًا عبر جسر الملك حسين إلى الضفة الغربية وإلى غزة عن طريق معبر كرم أبو سالم، إضافة لإنزال مساعدات إنسانية من الجو على القطاع لتوفير مساعدات طبية لمستشفيين اثنين من المستشفيات الميدانية الأردنية.

وشدد على أنه يجب أن نركز على وقف إطلاق النار المباشر، وفتح الطريق للتدفق المستمر للمساعدات الإنسانية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2