في ذكرى ميلاد دلال عبدالعزيز .. لماذا أطلق عليها سمير غانم "عزاء عبدالعزيز"؟

في ذكرى ميلاد دلال عبدالعزيز .. لماذا أطلق عليها سمير غانم "عزاء عبدالعزيز"؟دلال عبدالعزيز

ثقافة وفنون17-1-2024 | 09:12

في مثل هذا اليوم، 17 يناير 1960، ولدت النجمة المحبوبة دلال عبدالعزيز، التي لقبها الفنان أشرف زكي بـ هيئة الإغاثة الدولية، والتي تعتبر من أهم نجمات جيلها لأدائها التمثيلي المتميز.

ولدت الفنانة دلال عبدالعزيز في قرية "فرغان"، محافظة الشرقية، وحصلت على عدة شهادات منها: (بكالوريوس كلية الزراعة جامعة الزقازيق، بكالوريوس كلية الإعلام جامعة القاهرة، ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة، دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة).

بداية مشوارها الفني
بدأت مشوارها الفني عام 1977، ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل (بنت الأيام)، حتى اكتشفها المخرج نور الدمرداش، ثم عملت مع ثلاثي أضواء المسرح في مسرحية (أهلاً يا دكتور) والتي كانت بداية شهرتها.

شاركت بعدد كبير من الأعمال الفنية التي وصلت قرابة 220 عملًا متنوعاً بين السينما والدراما والمسرح والاذاعة، ليعتبرها الجمهور واحدة من عمالقة الفن في العالم العربي، واستطاعت بتلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة، وفي عام 1988، فازت بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان التلفزيون.

أبرز الأعمال
من أبرز أعمالها (آسف على الإزعاج، الناس في كفر عسكر، يارب ولد)، ومن أبرز أعمالها المسرحية (هالة حبيبتي، أخويا هايص وأنا لايص، حب في التخشيبة، فارس بني خيبان).

زواجها من سفير السعادة
في عام 1984، تزوجت الفنانة دلال عبدالعزيز من الفنان سمير غانم، ليشهد الوسط الفني ثنائيًا ناجحًا لم يكن كغيره من الثنائيات الفنية، نتج عنه أهم عائلة فنية في الوسط الفني، بعدما أنجبا ابنتيهما (دنيا وإيمي).

اشتهرت دلال عبدالعزيز، بأعمالها الخيرية وحرصها على مواساة الآخرين في مصابهم، فكانت دائمًا حريصة على تقديم واجب العزاء لكل شخص تقرأ عنه، حتى أطلق عليها سمير غانم (عزاء عبدالعزيز).

توفيت دلال عبدالعزيز في7 أغسطس 2021، إثر تعرضها للاصابة بفيروس كورونا تاركة رصيدًا من الأعمال الفنية الخالدة في ذاكرة جمهورها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2