قرار مصر بوقف استيراد الغاز المسال.. فى وسائل الإعلام العالمية

قرار مصر بوقف استيراد الغاز المسال.. فى وسائل الإعلام العالميةقرار مصر بوقف استيراد الغاز المسال.. فى وسائل الإعلام العالمية

* عاجل30-9-2018 | 20:03

كتب: على طه

لم يقتصر الاهتمام بخبر توقف مصر عن استيراد الغاز المسال، على وسائل الإعلام المحلية، ولكن اهتمت وسائل الإعلام العالمية بإعلان مصر لهذا القرار، لما يعنيه للاقتصاد المصرى. قالت "رويترز" فى خبر طيرته اليوم إن مصر استوردت 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في الربع الأول من السنة المالية الحالية 2018-2019 بقيمة 500 مليون دولار.

ونقلت الوكالة عن حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمى لوزارة البترول قوله اليوم الأحد إن هذا القرار سوف يوفر 1.5 مليار دولار سنويا من خلال عدم استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف أنه تم استيراد 76 شحنة من الغاز الطبيعي المسال خلال العام المالى الماضى 2017- 2018 بقيمة 1.8 مليار دولار.

ونقلت وكالة أنباء وإذاعة "سبوتنيك" الناطقة بالعربية، وعدد أخر من المواقع الإخبارية عن وكالة انباء رويترز وأفردت للقرار أكثر من خبر مفصل.

وفى ذات السياق قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في الغاز المسيل وقررت وقف استيراده من الخارج.

وأشارت الوكالة إلى تصريحات وزير البترول طارق الملا الذى قال فيها إن الاكتفاء الذاتي من الغاز قد تحقق بفضل إنتاج حقل زهر للغاز الذي زاد ستة مرات منذ يناير الماضي.

وأوضح الوزير إلى أن آخر شحنة من الغاز المسال المستورد وصلت إلى مصر الأسبوع الماضي.

وأضافت الوكالة أن حقل غاز زهر ، وهو الأكبر من نوعه في البحر الأبيض المتوسط ، تم اكتشافه في البحر المصري من قبل شركة النفط الإيطالية العملاقة أينى Eni في أغسطس 2015.

وأكد الملا أن إنتاج الحقل من 350 مليون قدم مكعبة يومياً إلى 2 مليار ، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 2.7 مليار بحلول نهاية عام 2019  مضيفا : "مع وجود خطوط إنتاج جديدة لحقول غاز أخرى ، وصل إجمالي إنتاج مصر من الغاز الآن إلى 6 مليارات قدم مكعب في اليوم".

ومن جانبها أشارت صحيفة الحياة اللندنية فى تقرير مطول لها إلى أن وزارة البترول ستعمل على تصدير الغاز للخارج بداية العام المقبل، ونقلت عن وزير البترول الملا قوله إن «الأولوية للتعاقدات التي تمت بالنسبة لتصدير الغاز ومشاريع القيمة المضافة، وعندما يتحقق فائض سيتم التصدير».

    أضف تعليق

    وكلاء الخراب

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    إعلان آراك 2