دار الأوبرا تنظم ندوة " الذكاء الاصطناعي .. فرص وتحديات وتهديدات"

دار الأوبرا تنظم ندوة " الذكاء الاصطناعي .. فرص وتحديات وتهديدات"دار الأوبرا تنظم ندوة الذكاء الاصطناعي..فرص وتحديات وتهديدات

ثقافة وفنون18-1-2024 | 05:04

نظم المركز الثقافي القومي ب دار الأوبرا المصرية، الأربعاء، تحت إشراف الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية ندوة بعنوان " الذكاء الاصطناعي فرص وتحديات وتهديدات" بمشاركة كل من المهندس زياد عبد التواب خبير أمن المعلومات والتحول الرقمي والرئيس السابق لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء والدكتور محمد عزام عضو لجنة الثقافة الرقمية بالمجلس الأعلي للثقافة والدكتور علي الفرجاني الخبير الإعلامي في حلقة نقاشية أدارتها الكاتبة والباحثة التاريخية الدكتورة انتصار محمد .

بدأ النقاش بطرح حول مفهوم الذكاء الاصطناعي وبداية ظهوره ؛والفرق بين الذكاء العقلي البشري والذكاء الاصطناعي

ثم استكمل المهندس زياد عبد التواب الندوة حول فكرة بداية ظهور الصراع بين الإنسان والآلة والفجوة بين الدول في امتلاك تلك التقنية الحديثة وتصنيعها.

وفي سياق متصل جاء الحديث عن تحديات الذكاء الاصطناعي وتهديده بسبب احتكار العديد من الوظائف والخطر الذي يشكله على الكثير من المهن.

كما طُرحت إشكالية حقوق الملكية الفكرية والحقوق الإبداعية التي يتم انتهاكها بواسطة الذكاء الاصطناعي التوليدي وكيفية علاجها قانونيا من خلال التطوير في البنية التشريعية والقانونية لحل تلك المشكلة.

وجاء حديث الخبير الإعلامي علي فرجاني حول تفعيل استخدامات الذكاء الاصطناعي في التكنولوجيا العسكرية برا وجوا وبحرا واستخدامه كسلاح من أسلحة حروب الجيل الرابع والخامس مع وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت تملك القدرة على تزييف الواقع بكل سهر ويسر.

وفي نهاية الحلقة النقاشية أكد جميع الحضور على ضرورة وجود ضوابط ومحددات قانونية فعالة لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي حتى تتم الاستفادة من محاسنه والحد من مخاطره.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2