تاريخ سويت شيرت"hoodie" الرياضي ليصبح موضة العصر

تاريخ سويت شيرت"hoodie" الرياضي  ليصبح موضة العصرتاريخ سويت شيرت hoodie الرياضي ليصبح موضة العصر

منوعات19-1-2024 | 00:23

نشر موقع asked الكندي تاريخ الـسويت شيرت ال "Hoodie" من الرياضة إلى منصات العروض وصولًا لأبرز صيحات الموضة.

بعض التصاميم في عالم الموضة تعتبر أيقونية حتى ولو كانت بسيطة أو غير فاخرة. ومن بين هذه التصاميم هي الـ Hoodie أو السترة ذات القلنصوة والتي اعتبرت رمزاً ثقافياً وقطعة أساسية في خزانة الملابس، وهذا التصميم العملي له تاريخ غني وقصة مثيرة سنتعرف عليها معاً لنصل إلى موسم شتاء 2024 حيث كانت الـ Hoodie أحد أبرز صيحات الموضة وأكثرها رواجاً.


أثبتت الـ Hoodie أنها ليست مجرد تصميم رياضي بسيط بل قطعة أيقونية في الموضة قابلة للتطور، من الممكن اعتمادها بأساليب عديدة ومبتكرة لمظهر كاجوال مريح أو اطلالة مسائية ملفتة.

معلومة قد تفاجئ الكثيرين لكن أصول السترة ذات القلنصوة تعود إلى العصور الوسطى، وتحديداً إلى الأديرة الأوروبية حيث كان الرهبان يرتدون هذا التصميم كرمز للتواضع، ومن ثم أخذ هذا التصميم بالتطور ودخول مجالات جديدة في عالم الأزياء ومنها الملابس الرياضية، حيث وفي ثلاثينيات القرن العشرين اعتُمدت هذه السترات كملابس رياضية لحماية الرياضية من الطقس البارد أثناء جلسات التدريب.


وحافظت القلنسوة على طابعها الرياضي حتى الستينيات حين وجدت طريقها إلى الموضة النسائية، وقد دخلت بأسلوب جريء وعصري وشاهدناها على العديد من التصاميم التي بدت مبتكرة ومستقبلية في تلك الحقبة وللمرة الأولى شاهدنا فستاناً مع قلنصوة من تصميم باكو رابان Paco Rabanne عام 1969.


وقد تطور هذا التصميم ولاقى رواجاً في عالم الموضة لنشاهده بعد ذلك في مجموعة عز الدين علايا Azzedine Alaia للهوت كوتور لعام 1986 وقد ارتدته غريس جونس Grace Jones على منصة العرض.

وقد تبنى عدد كبير من مغني الراب تصميم الـ"سويت شيرت" مع القلنصوة والمعرفة باسم Hoodie وخاصة التصاميم الاوفر سايز منها وذات الألوان القوية وبذلك ارتبط بثقافة الشارع.

عبر السنين أصبحت السترة ذات القلنصوة مرادفة للراحة الكاجوال والأسلوب العملي، حيث انتقلت بسلاسة من عالم الرياضة إلى الملابس اليومية، وفي الموسمين الماضيين أي 2022 و2023 شاهدنا عودة كبيرة لموضة القلنصوة ليس فقط بتصميمها الكاجوال ولكم كقطعة أزياء راقية. ولم نشاهدها فقط على السترات بل أيضاَ على الفساتين والبلايز والجمبسوت، وقد أُعيد تصور هذا التصميم الشبابي بأقمشة فاخرة مثل الشيفون والدانتيل والحرير، وقد لفتتنا موضة الفساتين مع القلنصوة التي انتشرت على مختلف منصات العروض وشاهدناها أيضاَ على السجادة الحمراء وقد ارتدتها مختلف النجمات من مختلف الأعمار.

لم تغب موضة الـ Hoodies في موسم شتاء 2024 بل حتى أنها عادت بشكل قوي وملفت، وشاهدناها على مختلف منصات العروض بتصاميم مختلفة منها الكاجوال على السترات القطنية لدى ميو ميو Miu Miu وبالي Bally وبروينزا شولر Proenza Schouler.


ومنها الأكثر رسمية لدى كل من ايلي صعب Elie saab، بالمان Balmain، لانفان Lanvin، وعلايا Alaia طبعاً.


وتميزت التصاميم بطابعها الشبابي وبالأسلوب المتطور وقد بدت خياراً مثالي للجيل الجديد من الشابات ولاسيما من Gen Z ولاسيما أن هذا الجيل يهوى دمج القطع الكاجوال والرياضية مع التصاميم الأكثر رسمية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2