داعية.. حكم الخلع في المحكمة ووقوعه دون رضا الزوج حرام

داعية.. حكم الخلع في المحكمة ووقوعه دون رضا الزوج حرامحكم الخلع في المحكمة

الدين والحياة20-1-2024 | 03:00

إن الخلع بالمعنى الدقيق هو طلب الزوجة الطلاق من زوجها بطريقة شرعية، حيث يتم تجريد الزوجة من حقوقها كاملة في حال عدم صدور أي نوع من أنواع الإساءة من الزوج نحو زوجته وأن لم يكون قد صدر أي عيب من الرجل تجاه زوجته، وتعطى المرأة كامل حقوقها من نفقة وما شابه في حال صدور أي نوع من الإساءة من زوجها تجاهها أو أنه قام بالضغط عليها للتنازل عن حقوقها ونفقتها.

و الخلع هو الانفصال الذي يتم بين الزوجين بناءً على الدعوى التي تتقدم بها الزوجة على وجه التحديد للمحكمة، ويكون ذلك لعدة أسباب، فقد يكون بسبب كره الزوجة لزوجها، أو خوفها من ألا تقوم بواجبه أو العكس، ويكون الخلع على شرط وهو: أن تقوم بافتداء نفسها، بمعنى أن تقوم بإرجاع المهر إلى زوجها أو تقديم العوض، ويعتبر الخلع حكمًا لا مجال للطعن فيه عندما يصدر، وحكم الخلع في الإسلام هو مباح، وقد أباحه الله تعالى للحد من المشاكل التي قد تلحق بالزوجين.

قالت الدكتورة نيفين مختار، الداعية الإسلامية، إن الله سبحانه وتعالى جعل القوامة بأيدي الرجال لأسباب عدة، منها تحليه بقدر من الحكمة، حيث إن المرأة تتميز بالعاطفة الشديدة، معبرة: «الست لو في إيدها العصمة في أول موقف مع زوجها هتقوله إنت طالق».

وأكدت نيفين ، أن خلع الزوجة لزوجها عن طريق المحاكم النيابية دون رضاه وموافقته بسبب تمسكه الشديد بها حرام شرعًا، حيث يجب أن يكون الزوج موافقًا على الانفصال أولًا، معبرة: «لازم الزوج يكون مقتنع إن العشرة بينهم مستحيلة، لازم يقول يمين الطلاق بحرية واقتناع».
واختتم نيفين أن استخدام الطلاق و الخلع كنوع من أنواع الضغط على الزوج، لتحقيق آمالها ومتطلباتها أمر لا يجوز شرعًا على الإطلاق، وهنا يقع على الزوجة الذنب كاملًا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2