"زيلينسكي": وارسو تقدم حزمة دفاعية جديدة إلى كييف

"زيلينسكي": وارسو تقدم حزمة دفاعية جديدة إلى كييفالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك

عرب وعالم22-1-2024 | 19:40

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، عن تقديم بولندا حزمة دفاعية جديدة لبلاده.

وقال "زيلينسكي" - عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، إن "هناك حزمة دفاع بولندية جديدة.. نحن نُقدر هذه المساعدة المستمرة.. هناك شكل جديد من التعاون مع بولندا من أجل شراء أسلحة على نطاق أوسع لتلبية الاحتياجات الأوكرانية"، موضحًا أن هذا التعاون يتضمن قرضًا بولنديًا لـ أوكرانيا.

وفي سياق آخر، أعرب الرئيس الأوكراني عن تشجيعه لفكرة تشكيل مجموعة استشارية أوكرانية بولندية لمساعدة كييف في مسعاها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لاسيما فيما يتعلق بالتفاعل مع المؤسسات الأوروبية، بناءً على تجربة بولندا.

وأضاف "زيلينسكي": " بولندا ورئيس وزرائها يتمتعان بخبرة كبيرة في التفاعل مع المؤسسات الأوروبية، حيث يفهم كيفية جعل الطريق إلى الاتحاد الأوروبي أسرع وأكثر كفاءة"، كما أعرب عن ثقته في أن أوكرانيا و بولندا ستكونان معًا في الاتحاد الأوروبي و حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكان المجلس الأوروبي قد وافق في 14 ديسمبر الماضي، على بدء المفاوضات مع أوكرانيا و مولدوفا بشأن عضويتهما في الاتحاد الأوروبي.

ومن ناحية أخرى، قال رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أندريه يرماك: "إن المعاهدة الأمنية بين أوكرانيا والولايات المتحدة ستكون استثنائية وستتضمن بنودًا أكثر من تلك التي تتضمنها المعاهدة بين أوكرانيا وبريطانيا"، وذلك تعليقًا على توقيع أول اتفاقية ضمان أمني مع بريطانيا.

وأضاف: "الاتفاق كان داخلياً، ونحو نستعد لتوقيع اتفاق مع الأمريكيين، وقد بدأنا بالفعل المشاورات الأولى بشأن المعاهدة، وستظل أمريكا شريكنا وحليفنا الرئيسي".

أضف تعليق