ألمانيا تجدد عزمها مواصلة دعم قطاع الطاقة في أوكرانيا

ألمانيا تجدد عزمها مواصلة دعم قطاع الطاقة في أوكرانياصورة أرشيفية

عرب وعالم23-1-2024 | 09:04

جددت ألمانيا عزمها مواصلة دعم قطاع الطاقة في أوكرانيا وسبل إنعاش الاقتصاد الأوكراني في مواجهة تداعيات العمليات العسكرية الروسية.

جاء ذلك في بيان صحفي نشرته وزارة الطاقة الأوكرانية ونقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية صباح اليوم الثلاثاء عقب اجتماع عقدته نائبة وزير الطاقة الأوكراني سفيتلانا هرينشوك مع وفد من البوندستاغ الألماني "البرلمان" برئاسة هربرت ولمان وقاسم طاهر صالح وهولجر بيكر وكاتيا أدلر.

وخلال الاجتماع، شكرت سفيتلانا هرينشوك ألمانيا على دعم قطاع الطاقة الأوكراني، وشددت بشكل خاص على أهمية مساهمة ألمانيا في صندوق دعم الطاقة في أوكرانيا، الذي أنشئ بمبادرة مشتركة من وزير الطاقة الألماني جيرمان جالوشينكو والمفوض الأوروبي لشئون الطاقة قدري سيمسون.

وقالت هرينشوك "اليوم، وبفضل شركائنا الأجانب والدوليين الذين أصبحوا رعاة للصندوق، ارتفع حجم الالتزامات المتعلقة بمساهمات المنح إلى أكثر من 400 مليون يورو. ونحن نقدر بشدة أن إجمالي مساهمة ألمانيا كان الأكبر منذ إنشاء الصندوق حيث تبلغ قيمة هذه الأموال حاليا 225 مليون يورو. وتستخدم الأموال المناسبة لشراء معدات الطاقة لشركات الطاقة الأوكرانية من أجل تنفيذ أعمال الإصلاح والترميم في منشآت الطاقة التي تضررت بسبب الضربات الروسية".

وأضافت أن ألمانيا أرسلت إلى أوكرانيا، منذ بداية العمليات العسكرية الروسية عام 2022، 89 شحنة محملة بالمساعدات الإنسانية لقطاع الطاقة، يزيد وزنها على 1192 طنا، بينما أطلعت المسئولة الأوكرانية الوفد الألماني على نتائج حملة الإصلاح في منشآت الطاقة، والتي أصبحت أكبر جهد من نوعه في تاريخ أوكرانيا. وتحدثت أيضا عن التدابير الرامية لتعزيز حماية البنية التحتية للطاقة لضمان التشغيل المستقر لنظام الطاقة طوال أشهر الشتاء.

وبحسب البيان، ناقش الطرفان احتياجات التعافي لقطاع الطاقة الأوكراني، بالنظر إلى مهام التحول الأخضر والأهداف المناخية، فضلا عن آفاق تطوير مصادر الطاقة المتجددة في حين شددت هرينشوك على أن المهام ذات الصلة منصوص عليها في استراتيجية الطاقة، حيث تضع أوكرانيا لنفسها المهمة الطموحة المتمثلة في أن تصبح مركز الطاقة الخضراء في أوروبا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2