دراسة: الرضع لأمهات أصبن بـ كورونا يواجهون مخاطر مضاعفة لـ" الاضطرابات التنفسية "

دراسة: الرضع لأمهات أصبن بـ كورونا يواجهون مخاطر مضاعفة لـ" الاضطرابات التنفسية " الرضع حديثي الولادة

منوعات24-1-2024 | 17:50

كشفت دراسة طبية حديثة أن الرضع الذين يولدون لأمهات تعرضن للإصابة بفيروس كورونا أثناء فترة الحمل هم الأكثر عرضة ثلاث مرات لمخاطر تطور اضطرابات الجهاز التنفسي من غيرهم، حتى وإن ولدوا بعد فترة حمل كاملة ودون أن يتعرضوا للفيروس نفسه.

وذكرت الدراسة التي أجرتها جامعة كاليفورنيا، ونشرت نتائجها اليوم الاربعاء بمجلة "ناتشر" أن الباحثين وجدوا أن التعرض للإصابة بفيروس كورونا داخل الرحم يحدث أثارا تسمى "تسلسلا إلتهابيا" مما يزيد من مخاطر الإصابة بالمشكلات التنفسية في الرضع بعد الولادة، حتى وإن اكتملت فترة الحمل لأخرها، كما أوضح الباحثون أن الإصابات التنفسية في الأغلب تحدث للرضع الذين يولدون مبكرا.

ونقلت الدراسة عن الدكتورة كارين نيلسن الباحثة الرئيسية فى قسم الأمراض التنفسية ب جامعة كاليفورنيا قولها "لقد وجدنا معدلات عالية غير عادية للاضطراب التنفسي بعد وقت قصير من الولادة في حالة الرضّع الكاملين الذين وُلدوا خلال الحمل"، مشيرة الى ان الامهات الللاتى تلقين التطعيم ضد ال كورونا لم يعانين من هذه المضاعفة.. وأوضحت أن الدراسة شملت 221 سيدة، كانت 151 منهم وبنسبة (68 بالمائة) غير ملقحات قبل الاصابة، وكانت هناك حالات حادة أو حرجة من مرض ال كورونا فى 23 امرأة (أى بنسبة 16 بالمائة)، بينما كانت الأمهات الملقحات فقط ثلاث نساء (بنسبة 4 بالمائة).

ووجد الباحثون أن 34 (17%) من الرضّع المعرضين من بين 199 رضيعًا تم متابعتهم في الدراسة كانوا يعانون من اضطراب التنفس، وهو نسبة عالية للغاية، حيث يحدث اضطراب التنفس في 5٪ إلى 6٪ فقط من الأطفال في السكان غير المعرضين، وكان 21٪ من الأطفال الذين يعانون من اضطراب التنفس قد وُلدوا لأمهات كانت تعاني من مرض حرج، بينما كانت نسبة 6٪ فقط من الأطفال الذين لا يعانون من اضطراب التنفس قد وُلدوا لنساء يعانين من مرض حاد، وهو الأمر الذي كان ذو دلالة إحصائية.

وأشارت الدراسة الى أن من بين الرضّع الذين كانوا يعانون من اضطراب التنفس، وُلدت فقط خمسة (16٪) لأمهات تلقين التطعيم قبل الإصابة مقارنة بـ63 (41٪) لا يعانون من اضطراب التنفس، مما يشير إلى أن التطعيم كان له تأثير وقائي.. ووفقا للباحثين، فإن الحصول على جرعة واحدة من لقاح كورونا قللت بنسبة كبيرة فرص حدوث اضطرابات تنفسية فى الاطفال الكاملين حتى في مراحل لاحقة من عمرهم.

أضف تعليق