التثدي عند الرجال هل يؤدي إلى الوفاة المبكرة ؟!

التثدي عند الرجال هل يؤدي إلى الوفاة المبكرة ؟!صورة أرشيفية

منوعات25-1-2024 | 14:30

توصل باحثون إلى أن أثداء الرجل أكثر خطورة مما نعتقد لأن وجودها يمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 37%.

وتثدي الرجال يعتبر اضطرابا شائعا في نظام الغدد الصماء في الذكور يكون فيه تضخم حميد للثدي ناجم عن تكاثر غير سرطاني في غدد الثدي، ويمكن الكشف عنه سريريا بظهور كتل مطاطية أو متماسكة تمتد من الحلمة بصورة مركزية وفي العادة يصيب كلا الثديين، لكن يمكن أن يصيب جهة واحدة ويمكن أن يتضخم الثدي نتيجة ترسب الدهون فقط دون تكاثر الغدد وهو ما يطلق عليه التثدي الكاذب في الذكور.

وحسب دراسة جديدة نشرت فإن الرجال الذين يعانون من تضخم أنسجة الثدي هم أكثر ميلا للوفاة قبل سن 75 عامًا.

وأوضح باحثون دنماركيون أن هذه الحالة المعروفة طبيا باسم التثدي الذكري تنشأ بسبب الاختلالات الهرمونية ويمكن أن تؤثر أيضا على أكثر من ثلث الرجال.

كما قالت الدكتورة إلفيرا براونر: إن الذكور الذين تم تشخيصهم بالتثدي هم أكثر عرضة للوفاة المبكرة والتثدي هو حالة طبية تؤدي إلى تورم ثديي الرجال والصبيان بسبب زيادة في كمية نسيج الغدة الثديية وهو أمر شائع بشكل خاص بين المراهقين والرجال الأكبر سنًا.

وينتج تضخم الثدي عند الرجال عن خلل في التوازن بين هرمون الإستروجين الجنسي الأنثوي و هرمون التستوستيرون الجنسي الذكري لكن السمنة يمكن أن تؤدي إلى زيادة المخاطر، لأنها يمكن أن ترفع مستويات هرمون الإستروجين وتتسبب في نمو أنسجة الثدي، كما أن الباحثين فحصوا أكثر من 140 ألف دنماركي وتم تشخيص إصابة 23429 بهذه الحالة.

وقال الباحثون إن عدد الذين تم تشخيص إصابتهم بالتثدي ارتفع أيضا خلال فترة الدراسة التي استمرت أكثر من 20 عاما وأولئك الذين كان من المعروف أن لديهم عامل خطر كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 75%، والأشخاص الذين ليس لديهم عامل خطر معروف معرضون بنسبة 5%.

وأوضح الخبراء أن ارتفاع خطر الوفاة قد يرتبط بحقيقة أن التثدي يرتبط بمجموعة من الأمراض القاتلة، ويمكن علاج الحالات البسيطة من التثدي في سن المراهقة مع تقديم النصح بشأن أسلوب الحياة والعادات مثل اتباع نظام غذائي سليم وممارسة التمارين الرياضية وفي الحالات الشديدة يتم اللجوء للعلاج الطبي بما في ذلك التدخل الجراحي.

يمكن أن يصاب الرجال بسرطان الثدي على الرغم َمن أن نسبة 99% من جميع حالات سرطان الثدي تصيب النساء، وفي الولايات المتحدة يصاب نحو 2360 رجلا بسرطان الثدي كل عام، ويقضي حوالى 430 رجلا نحبهم نظرا إلى أن سرطان الثدي عند الذكور ليس شائعا.

قد لا يجري الاشتباه فيه على أنه السبب في الأعراض ونتيجة لذلك يستفحل سرطان الثدي عند الذكور عادة إلى مرحلة متقدمة قبل أن يجري تشخيصه يكون المآل مشابها للمآل عند النساء اللواتي لديهن سرطان الثدي في نفس المرحلة.

طرق علاج هذا التثدي:

غالبا ما يختفي التثدي الذكري بمرور الوقت من دون علاج لكن إذا كان التثدي الذكري ناتجا عن حالة طبية فقد تحتاج هذه الحالة إلى علاج، في كثير من الأحيان لا يحتاج المراهقون المصابون ب التثدي الذكري إلى علاج بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية خلال فترة البلوغ وقد يوصي فريق الرعاية الصحية المراهقين بإجراء فحوصات كل ثلاثة إلى ستة أشهر لمعرفة ما إذا كانت الحالة تتحسن تلقائيا لأنه غالبا ما يزول التثدي الذكري لدى المراهقين من دون علاج خلال أقل من عامين.

كما يمكن إجراء عملية جراحية لإزالة أنسجة الثدي الزائدة، وهناك طريقتان:

شفط الدهون: وفي هذه الجراحة تزال الدهون الموجودة بالثديين وليس أنسجة غدد الثدي نفسها.

استئصال الثدي : أما في هذا النوع من الجراحات فتزال أنسجة غدد الثدي مع وجود كميات صغيرة من أنسجة الغدد يمكن إجراء استئصال الثدي باستخدام شقوق صغيرة، هذا يقلل وقت التعافي في بعض الأحيان يجمع بين عمليتي شفط الدهون واستئصال الثدي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2