"فاينانشال تايمز": ساليفان سيعقد اجتماعا سريا مع وزير الخارجية الصيني قريبا

"فاينانشال تايمز": ساليفان سيعقد اجتماعا سريا مع وزير الخارجية الصيني قريباجيك ساليفان و وزير الخارجية الصيني وانج يى

عرب وعالم25-1-2024 | 22:42

أفادت صحيفة "فاينانشال تايمز" نقلا عن مصادر مطلعة، بأن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان و وزير الخارجية الصيني وانج يى سيعقدان لقاء سريا فى الأيام القريبة.

وحسب مصادر الصحيفة المطلعة على التحضيرات للقاء، فإنه سيعقد فى إحدى دول جنوب شرق آسيا.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن ساليفان و وانج يى قد التقيا سرا مرتين فى عام 2023، مرة فى فيينا والثانية فى مالطا، وأن ذلك أصبح أحد الأمور الرئيسية التى ساعدت فى تنظيم لقاء الرئيسين الأمريكى جو بايدن والصينى شى جين بينج فى نوفمبر الماضى.

وقال مسئولون أمريكيون، لم تذكر أسماؤهم، لـ "فاينانشال تايمز" إن هذه الصيغة غير العلنية للتواصل بين الولايات المتحدة والصين بعيدا عن وسائل الإعلام، أكثر فاعلية لمناقشة القضايا الماثلة أمام واشنطن وبكين.

ومن بين المواضيع التى من المتوقع أن يناقشها ممثلو البلدين، الوضع فى البحر الأحمر، حيث طلبت واشنطن من بكين ممارسة الضغط على إيران بحيث تؤثر على الحوثيين فى اليمن.

وذكرت الصحيفة الانتخابات الأخيرة فى تايوان وتصريحات البنتاجون حول قيام الطيران الصينى بنحو 200 "مناورة غير آمنة" بالقرب من الطائرات الأمريكية منذ 2021.

ولم يعلق البيت الأبيض على المعلومات حول اللقاء المحتمل بين ساليفان ووانج يى. كما لم ترد السفارة الصينية بواشنطن على طلب التعليق للصحيفة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2