بعدد التهديد من المواطنون الفرنسيون وزير الاقتصاد: مواطنونا يطمحون إلى مزيد من الحرية

بعدد التهديد من المواطنون الفرنسيون وزير الاقتصاد: مواطنونا يطمحون إلى مزيد من الحريةبعدد التهديد من المواطنون الفرنسيون وزير الاقتصاد: مواطنونا يطمحون إلى مزيد من الحرية

عرب وعالم26-1-2024 | 00:16

عبر المزارعون الفرنسيون الخميس مجددا عن غضبهم في كل إرجاء فرنسا وهدد بعضهم حتى بمحاصرة باريس لحمل الحكومة على الاستجابة فورا لوضعهم الصعب من خلال مساعدات مالية فضلا عن تخفيض المعايير التي يؤكدون أنها تخنقهم.


وعقد رئيس الوزراء الفرنسي غابريال أتال الخميس اجتماعا مع وزراء الزراعة والانتقال البيئي والاقتصاد ومن المفترض صدور أولى التدابير الجمعة.

وحذرت أجهزة الاستخبارات من أن الوقت يداهم الحكومة خصوصا وأن "النقابات قد تشهد ضغوطا كبيرة إن طالت فترة الانتظار" وكتبت في مذكرة اطلعت عليها وكالة فرانس برس "أن احتمال حصول اضطرابات في النظام العام حقيقي".

وقال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير الخميس إن "ما يحصل اليوم مع المزارعين يشكل تنبيها للمجتمع الفرنسي والاتحاد الأوروبي" مشددا على أن "مواطنينا يطمحون إلى مزيد من الحرية وإلى قيود أقل".

والخميس باشرت رئيس المفوضية الأوروبية أرسولا فون دير لايين "حوارا استراتيجيا" مع القطاع الزراعي في محاولة لتجاوز "الاستقطاب المتنامي حول المسائل المتعلقة بالزراعة" على خلفية تظاهرات في بلدان أوروبية مختلفة.

ويأتي هذا لاجتماع المنتظر منذ سبتمبر فيما التحركات التي تشمل قطع طرقات سريعة ومواكب جرارات زراعية، تتصاعد وتطال فرنسا وألمانيا ورومانيا وبولندا وتحتج خصوصا على المعايير البيئية والواردات التي تحترم معايير المنافسة العادلة في الاتحاد الأوروبي.

في فرنسا اقتحم مزارعو دوالي صباح الخميس أبواب مستودعين لتجار بالتجزئة قرب بيزييه في جنوب شرق فرنسا بعدما أضرموا النار في الواح خشبية في باحة تاجر نبيذ كبير على ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وضم الموكب حوالى 80 جرارا زراعيا وشاحنة.

وأقام المزارعون 77 نقطة تعطيل لحركة السير في أرجاء فرنسا وفق تعداد لنقابة FNSEA الرئيسية. ودعا فرع هذه النقابة في منطقة باريس وجمعية "المزارعون الشباب" الأعضاء في صفوفها إلى التجمع الجمعة "على محاور الطرقات الرئيسية حول العاصمة".

وأكد أرنو غايو رئيس جمعية "المزارعون الشباب" أن "الكرة في ملعب الحكومة التي ينبغي عليها العمل على تجنب شلل في البلاد. كلما تركوا الوضع يعتمل زاد خطر (حصول تجاوزات)".

ورفعت هاتان النقابتان مساء الأربعاء الى رئيس الوزراء قائمة تضم 140 مطلبا تراوح بين توفير مساعدات فورية وتخفيف بعض المعايير البيئية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2