استشاري جراحات المخ : يوضح الأضرار المرافقة للجَلطة الدِّماغيَّة

استشاري جراحات المخ : يوضح  الأضرار المرافقة للجَلطة الدِّماغيَّةاستشاري جراحات المخ : يوضح الأضرار المرافقة للجَلطة الدِّماغيَّة

منوعات27-1-2024 | 04:34

يقول د.عوض حجاب، استشاري مناظير المخ والعمود الفقري وجراحات المخ الوظيفية وجراحات أعصاب الأطفال، تختلف الأضرار المرافقة للجلطة الدِّماغيّة حسب الأجزاء التي تضررّت من الدِّماغ .

ويضيف حجاب ، من أبرز أضرار الجلطة الدماغية إصابة القِسم الأيمَن من الدِّماغ، والشعور بفقدان السَّيطرة على التركيز وتقدير المسافات مما يجعل الشخص يسقط بسهولةٍ ويفقد توازُنه، كما أنه يصبح غير قادرٍ على التنسيق بين حركات اليَد مع العين. أما فيما يتعلق بإصابة الجزء الأيسر من الجِسم بالشلل، التصرّف بشكلٍ متهوِّر.

ويشير حجاب ، من أبرز أعراض إصابة القِسم الأيسر من الدِّماغ، إصابة الجزء الأيمن من الجِسم بالشلل، عدم القدرة على النطق وفقدان القُدرة على التواصل مع الآخرين، كما انه مع مرور الوقت يبدأ الدِّماغ بفقدان الذاكرة ومواجهة صعوبة في تذكّر الأمور.
فيما يتعلق بأضرار إصابة المخ، الشّعور بثقلٍ في اللِّسان مما يسبب صعوبةً في النُطق، الشّعور بالغثيان والقيء، فقدان التوازن وبالتالي الميل إلى السقوط والدوخة. أما بالنسبة للأضرار الناتجة عن إصابة جذع الدماغ، إصابة الجِسم بالكامل بالشلل، الدخول في الغيبوبة، الرؤية المزدوجة، وفي بعض الحالات تسبب الوفاة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2