عروض فرقة "تراث حلايب شلاتين" تلفت أنظار جمهور معرض القاهرة للكتاب في يومه الرابع

عروض فرقة "تراث حلايب شلاتين" تلفت أنظار جمهور معرض القاهرة للكتاب في يومه الرابع معرض القاهرة للكتاب

ثقافة وفنون28-1-2024 | 16:18

لفتت عروض فرقة " تراث حلايب وشلاتين" أنظار جمهور معرض الكتاب في دورته الـ55 والمنعقد ب مركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس وذلك بعد تقديمها عددا من العروض الفنية المعبرة عن تراثها الثقافي.

وقد حرصت الأسرة المصرية بكافة أفرادها وبمختلف الفئات العمرية على مشاهدة عروض الفرقة حيث قدمت عدة فقرات منها رقصة السيف ورقصة الجبل والرقص على الطنبورة والتي شهدت إقبالا وتفاعلا من جمهور المعرض.

وقال مدير ومدرب الفرقة عوض الله كرار- في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "نشارك سنويا في معرض الكتاب لنعرض تراث حلايب وشلاتين الثري وثقافة مجتمعها لابراز التنوع الثقافي في المجتمع المصري".

وأضاف" أن الفرقة تستخدم آلة الطنبورة التي دخلت مصر في عهد الرومان وتطورات على ضفاف البحر الأحمر بذلك نجدها مستخدمة في أغاني محافظات مدن القناة ولكنها تختلف عن السمسمية الأكثر شهرة " مؤكدا أن الفرقة ستقدم عرضا أخر يوم 5 فبراير المقبل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

وذكر كرار أن فرقة "تراث شلاتين" تأسست عام 1994 وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، موضحا أنهم يستخدمون السلم السباعي الموسيقي الذي يختلف عن السلم الخماسي المستخدم في الأغاني النوبية.

وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، خلال الفترة من 24 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، وتشارك 70 دولة من مختلف دول العالم، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

وجرى اختيار العالم الأثري الكبير سليم حسن عميد الأثريين المصريين ليكون شخصية هذا العام للمعرض، توفيما تحل مملكة النرويج كضيف شرف المعرض، وتم اختيار يعقوب الشاروني الكاتب والصحفي المصري وأحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي كشخصية معرض الطفل.

ويحتفل المعرض هذا العام بمرور 55 عامًا على أقدم مشروع ثقافي في مصر والشرق الأوسط؛ حيث يعد معرض الكتاب احتفاءً للثقافة المصرية والعربية، كما يعتبر من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، حيث تم تصنيفه في عام 2006 ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم من ناحية حجم الزوار بعد معرض فرانكفورت الدولي، حيث زار معرض القاهرة للكتاب في 2023 حوالي مليوني شخص.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2