رئيس العراق: حققنا تقدما في ملف الأمن ونحتاج الدعم الدولي لتشجيع الاستثمارات

رئيس العراق: حققنا تقدما في ملف الأمن ونحتاج الدعم الدولي لتشجيع الاستثمارات عبد اللطيف جمال رشيد

عرب وعالم1-2-2024 | 20:29

أكد رئيس العراق عبد اللطيف جمال رشيد، أن حكومة بلاده حققت تقدمًا في ملف الأمن وسلّمت الأمن الداخلي في عدد من المحافظات إلى الشرطة، وأن بلاده تحتاج الدعم الدولي لتشجيع الاستثمارات.

وقال رشيد في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الخميس إن "تركيزنا الأساسي على الأمن والاستقرار في البلد وبدونه لن ننجز أي شيء"، مشيرًا إلى أن الحكومة حققت تقدمًا في ملف الأمن، وسلّمت الأمن الداخلي في عدد من المحافظات إلى الشرطة بعدما كان الجيش هو المسؤول عن الأمن الداخلي لسنوات.

وأضاف: "الاستثمارات الأجنبية وتنشيط حركة الاقتصاد من أولويات رئاسة الجمهورية والحكومة العراقية لحل الاختلالات الهيكلية التي عانت منها البلاد لفترات طويلة بسبب الحروب والإرهاب وعدم الاستقرار".

وتابع الرئيس العراقي: "نحتاج الدعم الدولي ودعم الدول الصديقة من أجل تشجيع الاستثمارات والمشاركة في المشاريع، حيث إن هناك استثمارات مهمة وكبيرة في العراق، لدينا اتفاقيات مع السعودية و الإمارات و قطر و الصين ومعظم الدول الصديقة وبعض الدول الأوروبية كفرنسا وبريطانيا سواء في قطاع الطاقة أو قطاعات أخرى".

وأكد أن "مشكلتنا المائية تكمن في أن معظم مواردنا تأتي من الخارج وخاصة تركيا وبعدها إيران، وسياسة دول الجوار لها تأثير كبير على كمية الماء التي نحصل عليها، وهناك عوامل طبيعية كالأمطار والثلوج ودرجة الحرارة تؤثر على كمية المياه التي نحصل عليها ونوعيتها، و العراق خامس أكثر دولة معرضة لخطر التغير المناخي".

وأضاف: "إدارتنا للموارد المائية عامل مهم جدًا، وكان هناك إهمال في جميع النواحي الاقتصادية وكذلك البنية التحتية وأيضًا أهملت إدارة المياه، ونحن بحاجة إلى عددٍ كبيرٍ من السدود واستخدام طرق حديثة للري وأن نتعاون لتقليل هدر المياه".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2