ماكرون: الاتحاد الأوروبى سيعيد فرض الرسوم على الحبوب الأوكرانية إذا أدت إلى زعزعة السوق

ماكرون: الاتحاد الأوروبى سيعيد فرض الرسوم على الحبوب الأوكرانية إذا أدت إلى زعزعة السوقماكرون

عرب وعالم1-2-2024 | 20:38

صرح الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون بأنه إذا أدت واردات الحبوب الأوكرانية إلى زعزعة استقرار السوق وخلق منافسة غير عادلة للمنتجين الأوروبيين، فسيعيد الاتحاد الأوروبى فرض رسوم جمركية.

وأشار ماكرون فى مؤتمر صحفى عقب قمة الاتحاد الأوروبى فى بروكسل، إلى أن المزارعين المحتجين يطالبون "بأن تكون القواعد واحدة للجميع"، ما خلق ضرورة لـ "دراسة الواردات الغذائية من أوكرانيا بعناية".

وقال الرئيس الفرنسى: "لقد اتفقنا على إدخال قواعد أقوى لتجنب الانتهاكات الصريحة وزعزعة استقرار السوق التى شهدناها فى الأشهر الأخيرة. واتفقنا على أن تكون هناك آلية حماية أقوى للحبوب، من شأنها أن تسمح بالتدخل إذا أدت الحبوب القادمة من أوكرانيا إلى السوق الأوروبية إلى زعزعة استقرار الأسعار بشكل خطير وخلق منافسة غير عادلة".

وأضاف: "بالنسبة للدجاج والسكر، اتفقنا على آليات الحماية على أساس تاريخ أحجام الواردات فى عامى 2022 و2023. وتجاوز هذه الكميات المحددة سيسمح لنا بإعادة فرض الرسوم الجمركية".
وتابع: "نعم لمساعدة أوكرانيا فى سياق الحرب، لا فى حالة خلق منافسة غير عادلة تجلب الربح للعديد من المليارديرات وكبار المصنعين الذين لا يلتزمون بمعاييرنا".

وكان ماكرون قد ذكر فى وقت سابق أن فرنسا ستطلب من رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، "إجراءات واضحة" لتنظيم "الواردات المزعزعة للاستقرار" من أوكرانيا، بالإضافة إلى مراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبى وأمريكا اللاتينية وسط تفاقم الوضع مع بدء احتجاجات المزارعين فى أوروبا.
يشار إلى أن احتجاجات واسعة للمزارعين فى فرنسا، اكتسبت زخما خلال الأسابيع الأخيرة، حيث قاموا بإغلاق الطرق السريعة الرئيسية، وعرقلوا حركة المرور بواسطة الجرارات وأكوام التبن وأكوام روث الحيوانات، فى محاولة للفت النظر إلى أهمية أنشطتهم معبرين عن إدانتهم السياسات الحكومية فى القطاع الزراعى التى تجعلهم، فى نظرهم، غير قادرين على المنافسة.
كما يعارض المزارعون استيراد المنتجات الزراعية، والقيود المفروضة على استخدام المياه لأغراض الرى، وزيادة تكلفة وقود الديزل، فضلا عن التدابير التقييدية لحماية البيئة والعبء المالى المتزايد على الإنتاج.
ويشير الكثير من المتظاهرين أيضا إلى ما يصفونه بـ"المنافسة غير العادلة" من الدول الأجنبية، والتى يقولون إنها يتم تسهيلها من خلال اتفاقيات التجارة الحرة مثل تلك التى مع "ميركوسور"، وهذا بالإضافة إلى دخول المنتجات الأوكرانية الرخيصة إلى سوق الاتحاد الأوروبى

أضف تعليق