معرض الكتاب .. البيت الفني للفنون الشعبية يتألق في جمعته الثانية

معرض الكتاب .. البيت الفني للفنون الشعبية يتألق في جمعته الثانيةالبيت الفني للفنون الشعبية

ثقافة وفنون2-2-2024 | 16:07

تألق البيت الفني للفنون الشعبية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، وسط حضور جماهيري كثيف في جمعته الثانية اليوم، على مسرحي المعرض في فعاليتين متزامنتين.

وقدم السيرك القومي بإدارة الفنان وليد طه، عددا من الفقرات الممتعة، تمثلت في "الخناحر، الساحر، التوازن، الديابلو، شارلي سنتريك، الانتيبول، الكاوتشوك، والمطبخ الصينى، المهرجين، الجنجلير".

ويشارك البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية في معرض الكتاب بدورته الحالية بالسيرك القومي، بشعبتي الجيزة والقاهرة بقيادة الفنان أشرف أحمد والفنانة ليلى الجوهري مدير الحبلة.

وجاء إنشاء البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية بهدف الحفاظ على الموروث الشعبي والهوية الفنية المصرية، وتولى رئاسة البيت العديد من الشخصيات والأسماء البارزة في عالم الفن والإدارة منهم الفنان محمود رضا، المخرج أحمد زكي، الأستاذ عاطف منصف، الفنان عبد الغفار عودة، المخرج عبد الرحمن الشافعي، الدكتور حمدي الجابري، الكاتبة فاطمة المعدول، المهندس حازم حسين، المخرج خالد جلال، المخرج شريف عبد اللطيف، المخرج عصام السيد، الدكتور مدحت فهمي، الفنان عماد سعيد، الدكتور سيد خطاب، الباحث والشاعر مسعود شومان (الرئيس الحالي).

يشار إلى أن جميع البيوت الفنية و الأوبرا كانت تتبع ما يسمى بالهيئة العامة للسينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وتتبع مباشرة المجلس الأعلى للثقافة، ثم صدر القرار الجمهوري رقم 150 لسنة 1980 بإعادة هيكلة المجلس الأعلى للثقافة، وأعقب ذلك صدور القرار الوزاري رقم 151 لسنة 81 بإنشاء البيوت الفنية.

وتتواصل فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، حتى 6 فبراير الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وتشارك في المعرض 70 دولة من مختلف دول العالم، ويبلغ عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام.

وجرى اختيار العالم الأثري الكبير سليم حسن عميد الأثريين المصريين ليكون شخصية هذا العام للمعرض، فيما تحل مملكة النرويج ضيف شرف المعرض، وتم اختيار يعقوب الشاروني الكاتب والصحفي المصري وأحد رواد أدب الأطفال في مصر والعالم العربي كشخصية معرض الطفل.

ويحتفل المعرض هذا العام بمرور 55 عامًا على أقدم مشروع ثقافي في مصر والشرق الأوسط؛ حيث يعد معرض الكتاب احتفاءً للثقافة المصرية والعربية، كما يد من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، حيث تم تصنيفه في عام 2006 ثاني أكبر معرض للكتاب في العالم من ناحية حجم الزوار بعد معرض فرانكفورت الدولي، حيث زار معرض القاهرة للكتاب في 2023 حوالي مليوني شخص، ومن المتوقع أن يفوق هذا العام أربعة ملايين زائر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2