"جروندبرج" يدعو من إيران إلى وقف شامل لإطلاق النار في اليمن

"جروندبرج" يدعو من إيران إلى وقف شامل لإطلاق النار في اليمنهانس جروندبرج

عرب وعالم4-2-2024 | 21:46

شدد المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، اليوم الأحد، على ضرورة السعي لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن.

وحسب موقع البعثة الأممية في اليمن، قال "جروندبرج" خلال لقائه مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، وغيره من كبار المسئولين والدبلوماسيين: "يشجعني الدعم الإقليمي المستمر لجهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة في اليمن بينما هناك الكثير مما يزال على المحك لـ30 مليون يمني"، مشددًا على ضرورة التوصل إلى حل سلمى يلبى تطلعات اليمنيين.

كما شدد المبعوث الأممي، في اجتماعاته، على "ضرورة الحفاظ على التقدم المحرز نحو وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين الظروف المعيشية لليمنيين، واستئناف عملية سياسية مملوكة لليمنيين برعاية الأمم المتحدة".

ويشهد اليمن تهدئة هشة منذ إعلان الأمم المتحدة، فى الثانى من أكتوبر العام الماضى، عدم توصل الحكومة اليمنية وجماعة "أنصار الله" إلى اتفاق لتمديد وتوسيع الهدنة التي استمرت في اليمن 6 أشهر.

وتشترط الجماعة، لتجديد الهدنة الأممية، معالجة الملف الإنسانى وخاصة دفع الحكومة المعترف بها دولياً رواتب الموظفين العموميين في كافة مناطق اليمن من عائدات الصادرات النفطية المتوقفة منذ عام، ورفع قيود التحالف العربي المفروضة على الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء الدولي، وعلى وصول السفن إلى ميناء الحديدة غربي اليمن.

ويعانى اليمن للعام التاسع توالياً، صراعاً مستمراً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة "أنصار الله"، انعكست تداعياته على مختلف النواحى، إذ تسبب في أزمة إنسانية تصفها الأمم المتحدة بالأسوأ على مستوى العالم.

وتسيطر "أنصار الله" منذ سبتمبر 2014، على غالبية المحافظات بوسط وشمالى اليمن، بينها العاصمة صنعاء، فيما أطلق تحالف عربي بقيادة السعودية، فى 26 مارس 2015، عمليات عسكرية دعماً للجيش اليمني لاستعادة تلك المناطق من قبضة الجماعة.

وأودت الحرب الدائرة فى اليمن، حتى أواخر 2021، بحياة 377 ألف شخص، كما ألحقت بالاقتصاد اليمني خسائر تراكمية تقدر بـ 126 مليار دولار، في حين بات 80% من الشعب اليمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب الأمم المتحدة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2