كشك: كتاب "كليشيهات أثرية" موجه للقاريء الشغوف بالحضارة المصرية

كشك: كتاب "كليشيهات أثرية" موجه للقاريء الشغوف بالحضارة المصرية الدكتورة فاطمة كشك

ثقافة وفنون5-2-2024 | 10:32

قالت الباحثة بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية والمعهد الألماني للآثار الدكتورة فاطمة كشك، إن كتابها الجديد بعنوان "كليشيهات أثرية" المشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، موجه لكل قاريء شغوف بالتعرف على الحضارة المصرية.

وأضافت الباحثة الأثرية الدكتورة فاطمة كشك، في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، "أن الهدف من الكتاب هو شرح مجموعة من المعلومات التاريخية أو الأثرية عن أثر أو مكان أو شخصية تاريخية، أو حدث تاريخي بشكل مبسط وسلس ودقيق عن طريق استخدام بعض الكليشيهات الأثرية، أي جمل تتكرر بيننا عن معلومة تاريخية أو أثرية عن مصر القديمة انطبعت وظلت في ذاكرة معظمنا منذ الطفولة، ولكن في الغالب ما تكون هذه الجمل غير دقيقة".

وتابعت " قمت بكتابة هذا الكتاب بهدف تقديم شرح مبسط لأكثر الكليشيهات الأثرية المتكررة من حولي، من خلال أسئلة الأهل والأصدقاء، فهذا الكتاب إهداء لهم ولكل قارئ شغوف بالتعرف على الحضارة المصرية القديمة"، معربة عن أملها في أن يقدم الكتاب إضافة لأي شخص شغوف بهذه الحضارة.

من جهة أخرى، أشادت الباحثة الأثرية الدكتورة فاطمة كشك بتنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين، منوهة بالإقبال الكبير من الجمهور على فعالياته وإصداراته المتنوعة التي تناسب كل أفراد الأسرة من أطفال وكبار وشباب.

وعن اختيار عالم المصريات الدكتور سليم حسن كشخصية للمعرض، قالت " إن هذا الاختيار يعد تكريما لشخصه العظيم وتكريما واعترافا بمساهمة الأثريين المصريين كلهم .. فأنا شخصيا كباحثة أثرية أشعر بهذا التكريم"، منوهة بأن الدكتور سليم حسن شخصية مهمة جدا وأثري عظيم، وهو يستحق هذا التكريم وأكثر، لأن إسهامه في نشر المعرفة عن الحضارة المصرية القديمة كبير جدا ونحن لم نلم به كله".

يذكر أن الدورة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب تستمر حتى 6 فبراير الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار "نصنع المعرفة نصون الكلمة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2