التضخم الشهري في تركيا يشهد أكبر قفزة منذ أغسطس الماضي بنسبة 6.7%

التضخم الشهري في تركيا يشهد أكبر قفزة منذ أغسطس الماضي بنسبة 6.7%التضخم بتركيا

اقتصاد5-2-2024 | 13:03

شهد التضخم في تركيا خلال شهر يناير أكبر قفزة شهرية له منذ أغسطس الماضي بنسبة 6.7% على أساس شهري، بينما بلغ 64.8 % على أساس سنوي في يناير، لأسباب من بينها حدوث قفزة كبيرة في الحد الأدنى للأجور وزيادة أسعار مجموعة من السلع في العام الجديد، وذلك وفقاً لأرقام البنك المركزي التركي الصادرة اليوم الاثنين .

وصدرت البيانات بعد الاستقالة المفاجئة لحفيظة غاية أركان من منصب محافظ البنك المركزي في وقت متأخر من يوم الجمعة، بعدما ظلت ترفع أسعار الفائدة بقوة إلى 45% من 8.5% منذ يونيو لتهدئة توقعات التضخم، ومن المتوقع أن يستمر خليفتها فاتح قره خان على نهج تشديد السياسة النقدية.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين (CPI) للدولة - التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة - بنسبة 64.86% سنويًا، بارتفاع طفيف عن 64.77% في ديسمبر.

وشهدت القطاعات الصحية أكبر ارتفاع شهري في الأسعار بنسبة 17.7%، والفنادق والمقاهي والمطاعم بنسبة 12%، والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة تزيد قليلاً على 10%، وكان قطاع الملابس والأحذية هو القطاع الوحيد الذي أظهر انخفاضًا شهريًا في الأسعار بنسبة سالب 1.61%.

وارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات والتبغ، وكذلك وسائل النقل، بنسبة تتراوح بين 5% و7% تقريبًا على أساس شهري، بينما ارتفع الإسكان بنسبة 7.4% مقارنة بـ ديسمبر.

وقال البنك المركزي الشهر الماضي: إنه وصل إلى المستوى الكافي لضمان انحسار التضخم بعد رفع أسعار الفائدة 3650 نقطة أساس منذ يونيو.

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين المحليين ارتفع 4.14 % على أساس شهري في يناير ليسجل ارتفاعا سنويا بنسبة 44.2%.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2