أدباء ومفكرون: نازك الملائكة رائدة في الشعر وأيقونة في الثقافة

أدباء ومفكرون: نازك الملائكة رائدة في الشعر وأيقونة في الثقافةنازك الملائكة

ثقافة وفنون5-2-2024 | 14:12

أكد الأدباء والمفكرون المشاركون في مؤتمر نازك الملائكة ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين أن الشاعرة العراقية نازك الملائكة تعد رائدة في الشعر وأيقونة في الثقافة وأسست لنفسها مكانة مرموقة في عالم الأدب العربي.

وقال الناقد العراقي الدكتور قحطان الفرج الله في كلمته خلال افتتاح المؤتمر إن التراث العربي الذي تركته الشاعرة العراقية نازك الملائكة يوسم بالفحولة فقد أسست لنفسها مكانة مرموقة في عالم الأدب العربي وهي كانت ناقدة أدبية متميزة ولها منتج فريد في المكتبة العربية لها قصص ملهمة أشعارها تتراقص في عقولنا جيلا بعد جيل رفعت راية النسوية العربية.

ووجه الشكر لوزارة الثقافة المصرية ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب أحمد بهي الدين الذين بذلوا كل الجهد لتنظيم هذا المؤتمر الرائع حول نازك الملائكة منوها بأن معرض القاهرة للكتاب يعد أكبر محفل ثقافي في الشرق الأوسط.

بدورها قالت الشاعرة والكاتبة فاطمة قنديل في كلمتها التي ألقتها نيابة عنها الناقدة الأدبية وأستاذة الأدب المقارن بجامعة حلوان الدكتورة رشا صالح إن الشاعرة العراقية نازك الملائكة تعد قيمة شعرية جليلة وقد أمسكت الشعرمن دفتيه تنظيرا وإبداعا من كتبها قضايا الشعر المعاصر.

من جهتها قالت الناقدة العراقية أستاذ الأدب الإنجليزي والمقارن بالجامعة الأمريكية فريال غزول إن الشاعرة العراقية نازك الملائكة أحبت مصر واستقرت بها في العقود الأخيرة من عمرها وتعد رائدة في الشعر وأيقونة في الثقافة وهي ظاهرة إنسانية نادرة.

وأضافت أنها كتبت الشعر بالعامية والفصحى ودرست اللاتينية والإنجليزية والفرنسية كما درست موسيقى العود، فقد كانت منفتحة على روافد ثقافية أخرى، واطلعت على الأدب بمختلف أشكاله، وفتحت نافذة على الاجتهاد الإبداعي والفكري.

وعبرت عن شكرها العميق للقائمين على تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب الحدث الثقافي الفاعل.

وتعد نازك الملائكة واحدة من أهم الشعراء العراقيين والعرب في العصر الحديث اشتهرت بأنها رائدة الشعر الحر أو (شعر التفعيلة) حيث حققت انتقالًا كبيرًا في شكل القصائد الشعرية وتركيبتها من الشكل والنمط الكلاسيكي الذي ساد في الأدب العربي لقرون عدة إلى الشكل المعروف بالشعر الحر.

وتعقد الدورة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس في الفترة من 24 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار نصنع المعرفة نصون الكلمة وقد استحدث المعرض هذا العام محورًا جديدًا بعنوان "مؤتمر اليوم الواحد" الذي يضم عدة مؤتمرات منها مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي، مؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة، مؤتمر الملكية الفكرية ،حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، مؤتمر طه حسين، مؤتمر نازك الملائكة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2