وزيرة الثقافة: حرصنا على انطلاق "يوم فلسطين" من جناح الطفل بمعرض الكتاب

وزيرة الثقافة: حرصنا على انطلاق "يوم فلسطين" من جناح الطفل بمعرض الكتابوزيرة الثقافة من جناح الطفل بمعرض الكتاب

ثقافة وفنون5-2-2024 | 19:31

قالت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني،: "إننا حرصنا على أن يبدأ يوم فلسطين من جناح الطفل بـ معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ لنؤكد أن القضية حاضرة وستظل محورًا رئيسًا لتضامن المصريين".

جاء ذلك، خلال افتتاح الوزيرة لفعاليات "يوم الثقافة والتراث الفلسطيني" بالدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب؛ دعمًا للقضية الفلسطينية وتبيانًا للدور المصري ومواقفه التاريخية إزاء حل القضية.

واستهل اليوم بافتتاح معرض " فلسطين في عيون أطفال مصر" وورش حكي عن القضية الفلسطينية ورسم للمسجد الأقصى بقاعة الطفل نظمها المركز القومي لثقافة الطفل، أعقب ذلك عرض لفريق "عباد الشمس" الفلسطيني، والذي تغنى بعدد من أغاني التراث الفلسطيني، وسط تشجيع رواد المعرض.

وشهدت الوزيرة عرضًا فنيًا لفرقة "بنات" والتي قدمت عددًا من التابلوهات عن القضية الفلسطينية، وافتتحت ورشة خضير البورسعيدي للخط العربي " فلسطين في القلب" بجناح صندوق التنمية الثقافية.

وأكدت حرص وزارة الثقافة على تنظيم مثل هذه الملتقيات لمناقشة القضية الفلسطينية؛ إحياءً وتضامنًا معها وتأكيدًا على اهتمام ودعم الدولة المصرية لها، مشيدة بفعاليات اليوم المتنوعة وبمقدمتها عرض كورال "عباد الشمس" الفلسطيني والأعمال الفنية التي عكست وعي الأجيال الجديدة بالقضية.

وأشارت إلى أهمية تفعيل كافة الأساليب والأدوات التنويرية واستغلالها كقوى ناعمة، حيال رفض كافة أشكال العنف التي يتم ممارستها تجاه الشعب الفلسطيني؛ لإعلاء القيم الإنسانية والأخلاقية على أية مكتسبات زائفة تضر بكافة الشعوب، وإقامة السلام الشامل والعادل بينها، وهو الدور الذي يمكن أن تلعبه الفنون والثقافة في تحقيق ذلك، معُربة عن أملها في أن يحصل الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه للعيش بحرية وسلام.

يذكر أن يوم الثقافة والتراث الفلسطيني يتضمن سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة منها ندوات "دور مصر في القضية الفلسطينية" بالتعاون مع المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية وندوة "مستقبليات الوضع الفلسطيني الراهن" بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب، وندوة "القضية الفلسطينية وعلاقتها بالأمن القومي المصري من وعد بلفور إلى طوفان الأقصى، و" مصر والقضية الفلسطينية".

كما تضمنت الفعاليات، إقامة ورشة للخط العربي بجناح صندوق التنمية الثقافية، وعرضًا لكورال عباد الشمس الفلسطيني على مسرح بلازا، وعددًا من الفعاليات بجناح الطفل أهمها افتتاح معرض " فلسطين في عيون أطفال مصر"، وورش تلوين "المسجد الأقصى"، ورسم على الوجوه "علم فلسطين"، وورشة للخط العربي "في حب فلسطين"، وورشة حكي " فلسطين العربية، ولقاء حول كتاب "القدس" للدكتورة صفية إسماعيل، وغيرها.

أضف تعليق