بالأدلة.. رد قوي على المشككين في «الإسراء والمعراج»

بالأدلة.. رد قوي على المشككين في «الإسراء والمعراج»بالأدلة.. رد قوي من عالم أزهري على المشككين في الإسراء والمعراج

الدين والحياة8-2-2024 | 06:03

بيّن الدكتور عصام الروبي، أحد علماء الأزهر الشريف، الكثير من الأدلة والبراهين التي تؤكد حدوث رحلة الإسراء والمعراج، وذلك ردًا على المشككين في هذا الأمر.

وقال الروبي في برنامج "آيات بينات" على قناة الناس، إن هناك آيات كثيرة ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم تثبت إسراء النبي صلى الله عليه وسلم ومعراجه، لافتًا إلى أن الإسراء مذكور في الآية الأولى من سورة الإسراء، والمعراج مذكور في كثير من الآيات، ومنها ما ذكره تعالى في سورة النجم في قوله تعالى (والنجم إذا هوى، ما ضل صاحبكم وما غوى، وما ينطق عن الهوى) إلى آخر الآيات.

وأضاف العالم بالأزهر الشريف أن الله عز وجل قال ( إذ يغشى السدرة ما يغشى)، ومعنى هذه الآية أن النبي الكريم تم العروج به من بيت المقدس إلى السماوات العلى، حتى وصل به الملاك جبريل عليه السلام إلى سدرة المنتهى.

وبدأت ذكرى ليلة الإسراء والمعراج بعد أذان مغرب الأربعاء وتستمر حتى فجر اليوم الخميس الموافق 27 من شهر رجب لعام 1445 هجريًا، 8 فبراير 2024 ميلاديًا.

وأوضحت قناة الناس عبر مقطع فيديو قصير "ريلز" نشرته على منصاتها الرقمية الرسمية، 7 أعمال صالحة يجب أن يحرص عليها المسلم في ليلة الإسراء والمعراج.

أفضل الأعمال ليلة الإسراء والمعراج

أولًا: كثرة الاستغفار.

ثانيًا: قراءة القرآن الكريم.

ثالثًا: قيام الليل.

رابعًا: كثرة الذكر.

خامسًا: الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

سادسًا: الدعاء.

سابعًا: الصدقة.

ونشرت قناة الناس دعاء مُستحب في هذه الليلة المباركة (اللهم اجعل لنا في ليلة الإسراء والمعراج دعاءً لا يرد، ورزقًا لا يُعد، وبابًا إلى الجنة لا يُسد).

وأسرى الله عز وجل بالرسول صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في هذه الليلة المباركة، فقال تعالى في الآية الأولى من سورة الإسراء، بسم الله الرحمن الرحيم (سبحان الذي أسرى بعبده ليلًا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي بركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير) صدق الله العظيم.

وقالت دار الإفتاء إن ذكرى الإسراء والمعراج تُذكِّرنا بالحرص على الصلاة فهي معراج القلب إلى الله، يطوي الإنسانُ فيها فواصلَ البُعد بينه وبين الله، ويدنو من خالقه تعالى، كما أكدت أيضًا على الثواب العظيم لصيام اليوم الخميس الموافق 27 من شهر رجب 1445 هجريًا، 8 فبراير 2024 ميلاديًا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2