الازياء نسائية تقتحم عروض أسابيع الموضة الرجالية في ٢٠٢٤

الازياء نسائية تقتحم عروض أسابيع الموضة الرجالية في ٢٠٢٤الازياء نسائية تقتحم عروض أسابيع الموضة الرجالية في ٢٠٢٤

منوعات9-2-2024 | 00:00

نشرت مجلة ELLE النسخة الفرنسية تقريراً عن تحولات ثقافية شهدها عالم الأزياء في السنوات الأخيرة، وأبرزها كان تماهي الحدود بين الملابس النسائية والرجالية، حين تحدى مصممو الأزياء الصورة النمطية و المعايير التقليدية لمفهوم الأزياء ليصبح أكثر شمولية وانسيابية. وهذا ما بدأنا بملاحظته منذ عدة مواسم، وخصوصاً حين مشاهدة عارضين أزياء من الذكور والإناث يتشاركون نفس منصة الأزياء، وهذا بالظبط ما حدث خلال أسبوع الموضة الرجالية لموسم ربيع وصيف 2024 عندما تخللت العروض تصاميم نسائية كشفت عن أبرز الصيحات الخاصة بالموسم القادم.


تاريخياً ومنذ بداية أسابيع الموضة، كانت تُقسّم حسب الجنس أي كان هنالك أسابيع موضة حصرية للنساء ومثلها للرجال، وجميعنا نذكر منصات العروض في نهاية الثمانينات وبداية التسعينيات حين سيطر مفهوم الـ Super Models على معايير الجمال في ذلك الوقت، وبمعنى آخر كانت عارضات الأزياء من أمثال سنيدي كروفورد Cindy Crowford، ونعومي كامبل Naomi Campbel، وكلوديا شيفر Claudia Schiffer وغيرهن يتمتعن بأنوثة طاغية وأجسام صحية ورشيقة وكانت التصاميم التي يقدمنها على المنصات تبرز هذه الأنوثة بشكل طبيعي.

وهكذا كان الأمر على منصات العروض الرجالية حيث كان عارضي الأزياء الشبابي مفتولي العضلات ويمثلون الرجولة الكاملة، لكن ومع مرور الوقت مفاهيم كثيرة تغيرت في عالم الموضة لتصبح أكثر شمولية، والخطوط بين الأزياء النسائية والرجالية تماهت ومازالت تفعل، وكذلك عارضي الأزياء واليوم في الكثير من العروض بالكاد نستطيع أن نُميّز بين عارض الأزياء الرجل أو الأنثى وطبعاً هذا الأمر ينطبق على الأزياء التي أيضاَ تبدو مطموسة المعالم.


مجموعة كبيرة من الاطلالات النسائية تخللت المجموعات الرجالية لموسم ربيع وصيف 2024 للألبسة الجاهزة، وبدت مُكملة لها. ومنها استخلصنا عدد كبير من صيحات الموضة التي ستكون من الأبرز للموسم الصيفي القادم إضافة طبعاً إلى ما شاهدناه على منصات العروض النسائية، لكن في هذه الحالة بدت التصاميم مزيجاً بين النمط الأنثوي الناعم والنمط الغير جندري أو ذو المنحى الذكوري.

وكما لاحظنا في السنوات الأخيرة الماضية تماهي الخطوط في عالم الموضة وميل عدد كبير من النجمات والمشاهير لاعتماد أزياء من المجموعات المناقضة لجنسهم، مثل كيم كارداشيان Kim Kardashian المعروفة بتجربيها لصيحات الموضة المبتكرة واستعارات اطلالات من خزانة الرجل مثل هذا اللوك من الجلد باللونين الأخضر والرمادي الذي اختارته من مجموعة برادا Prada الرجالية.


من باريس إلى ميلان ولندن تابعنا عروض الأزياء الرجالية لموسم ربيع وصيف 2024 والتي حملت الكثير من الأفكار المميزة والتصاميم المبتكرة التي اتسم بعضها بالنمط الكلاسيكي الأنيق وبعضها بالنمط العصري الغريب، وكما ذكرنا فإن الكثير من التصاميم بدت من دون هوية جندرية واضحة وتصلح لأن تكون في خزانة الملابس النسائية أو الرجالية.

وبالمقابل أيضاَ تخللت العروض عدد من الاطلالات النسائية التي كانت بمثابة مُكمل للتصاميم الرجالية مصنوعة من نفس القماش أو نفس اللون أو حتى نفس القصّات، ومنها استنتجنا عدد من صيحات الموضة من أبرزها كانت البدلات الرجالية المشغولة بدقة عالية والمصنوعة من أقمشة ذات طابع ذكوري وألوان حيادية مثل الرمادي والعسلي والأسود وقد تألقت إما من بنطلون مع جاكيت بليزر أو من جيليه من دون أكمام مع بنطلون قماشي أو من تنورة مع بليزر.


وبعض التصاميم كانت امتداد للمجموعات الرجالية كما شاهدنا في مجموعة كل من JW Anderson حيث استعمل تقنية الأقمشة المحشوة في التصاميم لكلا الجنسين.


وبالمقابل كان هنالك تصاميم مميزة من ناحية الأقمشة والطبعات والقصّات وقد بدت مثالية لمختلف المناسبات الربيعية القادمة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2