دراسة لباحثين من جامعة تورنتو الكندية: الإقلاع عن التدخين في أي عمر يجلب فوائد صحية كبيرة وسريعة

دراسة لباحثين من جامعة تورنتو الكندية: الإقلاع عن التدخين في أي عمر يجلب فوائد صحية كبيرة وسريعةالإقلاع عن التدخين

منوعات10-2-2024 | 21:41

يحظى المدخنون الذين يقلعون عن التدخين، بمكاسب كبيرة في متوسط العمر المتوقع بعد بضع سنوت فقط، وفقًا لدراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة تورنتو في كندا.

وتظهر الدراسة أن المدخنين - الذين يقلعون عن التدخين قبل سن الأربعين - يمكن أن يتوقعوا العيش لعمر أطول تقريبًا مثل أولئك الذين لم يدخنوا مطلقا، قد يزيد متوسط عمرهم الإفتراضي بنحو عشرة أعوام.

وقال الدكتور ديفيد برابهات الأستاذ للصحة العامة في جامعة تورونتو "الإقلاع عن التدخين فعال بشكل يبعث على السخرية في الحد من مخاطر الوفاة، ويمكن للناس جني هذه المكافآت بسرعة ملحوظة".

وشملت الدراسة - القائمة على الملاحظة - 1.5 مليون بالغ في أربع دول وهي: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و كندا والنرويج، تليها أكثر من 15 عامًا، كان المدخنون الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عامًا معرضين لخطر الموت بثلاثة أضعاف تقريبا مقارنة بأولئك الذين لم يدخنوا أبدًا؛ مما يعني في المتوسط أنهم فقدوا 12 إلى 13 عاما من العمر.

وقلل المدخنون السابقون من خطر الوفاة إلى 1.3 ضعف ( أو 30 في المائة أعلى) مقارنة بالمدخنين أبدًا، وقد ارتبط التوقف عن التدخين في أي عمر ببقاء أطول، حتى أولئك الذين أقلعوا عن التدخين لمدة تقل عن ثلاث سنوات اكتسبوا ما يصل إلى ست سنوات في متوسط العمر المتوقع.

وقال "برابهات": يعتقد الكثير من الناس أن الأوان قد فات للإقلاع عن التدخين، خاصة في منتصف العمر.. لكن هذه النتائج تتعارض مع هذا الخط الفكري، لم يفت الأوان أبدًا، فالأثر سريع ويمكنك تقليل المخاطر عبر الأمراض الرئيسية، مما يعني نوعية حياة أطول وأفضل.

ووجد الباحثون أن الإقلاع عن التدخين يقلل من خطر الوفاة من أمراض الأوعية الدموية والسرطان على وجه الخصوص، كما قلل المدخنون السابقون من خطر الوفاة بسبب أمراض الجهاز التنفسي، لكن أقل من ذلك بقليل، على الأرجح بسبب تلف الرئة المتبقي.. يوجد حاليًا حوالي 60 مليون مدخن في البلدان الأربعة المشاركة في الدراسة، وأكثر من مليار في جميع أنحاء العالم، انخفض معدل التدخين العالمي بأكثر من 25 في المائة منذ عام 1990، لكن التبغ لا يزال سببًا رئيسيًا للوفاة التي يمكن الوقاية منها.

وأضاف: "إن النتائج يجب أن تضيف إلحاحًا إلى جهود الحكومات لدعم الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين.. مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحسين الصحة بشكل كبير.. ونحن نعرف كيف نفعل ذلك، من خلال زيادة الضرائب على السجائر وتحسين دعم الإقلاع عن التدخين.

وتابع: إن كندا طال إنتظارها لزيادة ضريبة الإنتاج الفيدرالية على السجائر، ويمكن للعديد من الدول الأخرى خفض معدلات التدخين من خلال زيادة الضرائب، ويمكن أن تشمل دعامات التوقف إرشادات سريرية وموارد للمرضى مثل خطوط المساعدة، لكن أيضًا نهج النظام الصحي بأكمله.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2