استمرار الحرب في غزة يصيب سوق الرهن العقاري في إسرائيل بانتكاسة كبرى

استمرار الحرب في غزة يصيب سوق الرهن العقاري في إسرائيل بانتكاسة كبرىحرب غزة

عرب وعالم13-2-2024 | 19:46

تراجعت القيمة الكلية لعمليات الإقراض الائتماني للعقارات في إسرائيل بنسبة 13% خلال شهر يناير الماضي مقارنة بشهر يناير من العام 2023، كما تراجعت بنسبة 45% مقارنة بشهر يناير من العام 2022 وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن بنك إسرائيل المركزي.

وأشار بنك إسرائيل المركزي إلى أن قيمة قروض الائتمان والرهن العقاري التي حصل عليها الإسرائيليون في يناير 2024 لم تتعد إجمالياتها 5ر5 مليار شيكل وهو ما يعطي مؤشرا على حالة التضعضع الاقتصادي التي يعانيها الإسرائيليون نتيجة استمرار الحرب في غزة وتراجع شهيتهم عن شراء الوحدات السكنية لا سيما في البؤر الاستيطانية التي باتت بؤرا ساخنة منذ السابع من أكتوبر 2023 وباتت سكناها غير مأمونة العواقب.

وبحسب بنك إسرائيل المركزي، لم يتعد عدد الوحدات السكنية الجديدة المباعة بنظام التمويل العقاري في إسرائيل بائتمان متوسط الأجل 5000 وحدة في عموم إسرائيل خلال يناير الماضي.

ويقول خبراء العقار في إسرائيل إن أوضاع سوق شراء الوحدات السكنية الجديدة في إسرائيل كانت في طريقها لتحقيق انتعاشة متوقعة ذروتها بحلول نوفمبر 2023 لولا اندلاع الصراع في غزة في السابع من أكتوبر الماضي الذي هوى بحالة السوق إلى أدنى مستويات التراجع وانتكاس الأوضاع.

أضف تعليق