ما هي فضائل شهر شعبان؟

ما هي فضائل شهر شعبان؟شهر شعبان

الدين والحياة14-2-2024 | 11:33

شهر شعبان هو الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، ومن فضائل شهر شعبان أنه من الأشهر التي تعتبر تهيئة لاستقبال المسلمين ل شهر رمضان المبارك، فيتدرب فيه المسلم على الانتظام في الصلاة وقيام الليل وكثرة الدعاء وقراءة القرآن الكريم حتى يتهيأ ذهنه لاستقبال الشه الفضيل.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في شهر شعبان، وذلك لأنه الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل، موضحة أن صوم شهر شعبان يقع تحت عنوان صوم التطوع أو السنة.

وأضافت الإفتاء: من فضائل شهر شعبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أن ترفع أعماله في شهر شعبان على أفضل حال من العبادة والطاعة، لذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام خلال شهر شعبان.

وأكدت الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وسلم بين هذه الفضيلة التي يجهلها الناس، وغفلوا عنها في هذا الشهر الفضيل، لأن الأعمال ترفع في هذا الشهر إلى الله عز وجل حتى يجزي ويثيب عليها، لذلك من الجدير للعبد أن ترفع أعماله إلى ربه وهو صائم قائم على طاعته.

عن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ: لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْته فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ» متفق عليه. واللفظ لمسلم. وفي هذا دليل على أنه كان يخص شهر شعبان بالصوم أكثر من غيره.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2