أوكرانيا تستعد لتصدير الغاز الحيوي إلى أوروبا

أوكرانيا تستعد لتصدير الغاز الحيوي إلى أوروباصورة أرشيفية

اقتصاد14-2-2024 | 15:35

تستعد السلطات الأوكرانية للمغامرة في السوق المزدهرة لصادرات الغاز الحيوي إلى أوروبا، حيث يقدم البرلمان الأوكراني تشريعات تسهل التخليص الجمركي للميثان الحيوي للتجارة الدولية عبر خطوط أنابيب الغاز.

وذكرت شبكة البلقان الإخبارية، المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا، أن مشروع القانون الذي تم اعتماده في قراءته الأولى، يحدد الإطار التنظيمي للرقابة الجمركية وتخليص الميثان الحيوي المنقول إلى الخارج عبر شبكات خطوط الأنابيب، مما يشير إلى دخول أوكرانيا الطموح في قطاع الطاقة الخضراء.

وتسلط الوثائق المصاحبة الضوء على وضع الشركات الأوكرانية الاستباقي في تسخير قدرات إنتاج الميثان الحيوي والاستفادة من البنية التحتية الحالية لخطوط الأنابيب لأغراض التصدير، وتضع أكثر من 10 شركات زراعية أنظارها على سوق الميثان الحيوي المزدهر مع خطط لإنشاء أكثر من 30 مصنعًا للميثان الحيوي بطاقة إنتاجية جماعية تتجاوز 220 مليون متر مكعب سنويًا.

وتفتخر أوكرانيا بالفعل بوجود 77 محطة عاملة للغاز الحيوي، تنتج مجتمعة ما يصل إلى 260 مليون متر مكعب من الوقود سنويا، ويمكن تكرير جزء كبير منها إلى ما يقرب من 150 مليون متر مكعب من الميثان الحيوي.

وتشير التوقعات إلى أنه بحلول عام 2030، يمكن أن يرتفع إنتاج أوكرانيا السنوي من الميثان الحيوي إلى مليار متر مكعب، مما يدعم تطلعات البلاد للظهور كلاعب محوري في مشهد الطاقة الخضراء العالمي.

أضف تعليق