جهود "الأوقاف" في التمكين للمرأة خلال 2023 -2024

جهود "الأوقاف" في التمكين للمرأة خلال 2023 -2024صورة أرشيفية

مصر15-2-2024 | 10:29

بذلت وزارة الأوقاف جهودا كبيرة لتمكين المرأة خلال عام 2023 / 2024، وهو ما تجلى في اهتمامها بها وحرصها على الإسهام الجاد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى القومي وكذلك الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لذلك قامت الوزارة بالعديد من الفعاليات والأنشطة خلال عام 2023 / 2024، بهدف تحسين أوضاع المرأة المصرية وتمكينها وبناء قدراتها لتكون داعما لعملية التنمية وهو ما ظهر جليا في تمثيل المرأة في المستويات الإدارية المختلفة بالوزارة.

وذكرت الوزارة - في بيان اليوم الخميس، أن المرأة تقلدت منصب وكيل وزارة، ومدير عام، ومدير إدارة فرعية ببعض الإدارات بالديوان، حيث يوجد قيادتان نسائيتان بالمستوى الوظيفي رئيس إدارة مركزية، و14 قيادة بالمستوى الوظيفي مدير عام، كما تم تعيين أول سيدة بمنصب مدير عام التحرير والنشر بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وتم تكريم العديد من السيدات العاملات بالوزارة أبرزهم تكريم الواعظة وفاء عبد السلام من الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفال الأوقاف بالمولد النبوي الشريف في سبتمبر2023.. كما تم تكريم الطالبات الفائقات بمعهد التمريض التابع لمستشفى الدعاة.

وبشأن تمكين المرأة من العمل الدعوي الجاد والمكثف وفق المنهج الوسطي المستنير، ونظرا لأهمية دور المرأة في العمل الدعوي وتسليطاً للضوء على دورهن وجهودهن في مجال الدعوة، مع تكثيف برامج التأهيل الخاصة بهن أطلقت وزارة الأوقاف عام 2024 باعتباره عاما للواعظات من حيث التأهيل والتدريب وزيادة عدد المعتمدات منهن.

كما قامت الوزارة، بتكريم الفائزات بالمسابقة العالمية للقرآن الكريم، والتي نظمتها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة 100 متسابق من 64 دولة بمسجد مصر ومركزها الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور عدد من الوزراء والسفراء وعلماء الدين.

وقامت الوزارة بتخصيص بعض خطب الجمعة، والندوات لمعالجة القضايا المتعلقة بالمرأة وكل ما تتعرض له من مشكلات وتخصيص قوافل دعوية ودروس دينية لعلاج قضايا الزواج المبكر وزواج القاصرات وتوعية السيدات بوسائل الصحة الإنجابية وتثقيفهن دينيا، بالإضافة إلى القوافل الدعوية التي تؤدي للسجينات ودور الرعاية والمدارس، حيث تم تقديم عدد من الدورات التثقيفية للتوعية السكانية وتنظيم النسل بإجمالي 1844 مستفيدا.

وإيمانا من الوزارة بالجهود الدعوية التي يمكن أن تقوم بها المرأة قامت الوزارة باعتماد 57 من الواعظات الجدد خلال النصف الأول من العام 2023/ 2024، واللاتي شاركن في العديد من المبادرات المشتركة على المستوى القومي من خلال ثلاثة محاور "جلسات الدوار - دوار العمدة - طرق الأبواب - ندوات لزيادة الوعي البيئي والوعي القومي - معا في خدمة الوطن".

كما قامت الأوقاف بتكثيف الدروس الدينية التي تقوم بها المرشدات الدينيات المعينات والواعظات المتطوعات بمصلى السيدات فتم تقديم عدد من مجالس الإفتاء للواعظات بإجمالي 702 مجلس وعظ ، وتقديم الدروس المنهجية للواعظات بإجمالي 2136 درسا بالمحافظات المختلفة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2