الذكاء الاصطناعي يغزو حياة الإنسان

الذكاء الاصطناعي يغزو حياة الإنسانالذكاء الاصطناعى

كان على مر الزمن، الذكاء الاصطناعي حاضرا فقط في الخيال العلمي، فتارة ما يسلط الضوء على الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي على البشرية وجوانبه الإنسانية المشرقة، وتارة أخرى يسلط الضوء على الجوانب السلبية المتوقعة منه، و يتم تصويره على أنه العدو الشرس للبشرية الذي يعتزم إغتصاب الحضارة والسيطرة عليها.

في عام 2018 ، أصبح الذكاء الإصناعي حقيقة لا خيال ، ولم يعد يحتل مكانا في عالم الثقافة الشعبية فقط, لقد كانت سنة 2018 بمثابة النقلة الكبرى للذكاء الاصطناعي, فقد نمت هذه التكنولوجيا بشكل كبير على أرض الواقع حتى أصبحت أداة رئيسية تدخل في صلب جميع القطاعات .

لقد خرج الذكاء الاصطناعى من مختبرات البحوث ومن صفحات روايات الخيال العلمي، ليصبح جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، إبتداء من مساعدتنا في التنقل في المدن وتجنب زحمة المرور، وصولا إلى استخدام مساعدين افتراضيين لمساعدتنا في أداء المهام المختلفة , واليوم أصبح إستخدامنا للذكاء الاصطناعي متأصل من أجل الصالح العام للمجتمع، ولكن أخرون يتسخدمه في تطوير الأسحلة و التدمير.

الذكاء الاصطناعي و التعليم:

تتميز روبوتات المحادثة في المؤسسات التعليمية بقدرتها على الإجابة عن مختلف الأسئلة الأكاديمية والاجتماعية وتقديمها فوريا للطلاب خارج ساعات العمل العادية، دون الحاجة إلى تغيير هيكل الموظفين، كما وجد أنها زادت من تحفيز الطلاب، وينتج عنها كم كبير من البيانات التي يمكن تحليلها والاستفادة منها في تمكين المؤسسات التعليمية من إنشاء برامج مبتكرة.

على الصعيد المحلي، تعاون مركز نمو للتعليم بمدينة الظهران مع شركة Century Tech لإنشاء منصة تعليمية مدعومة ب الذكاء الاصطناعي ومصممة لتلبية احتياجات الطلاب السعوديين. و Century Tech هي شركة تعليمية مقرها لندن، تستخدم الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتزويد الطلاب بتجربة تعليمية شخصية تتناسب مع نقاط القوة والضعف لكل طالب وتتوائم مع سلوكياتهم وعاداتهم الفردية، وتعتمد المنصة على أتمتة التقييم والمساعدة في تخطيط وإدارة التجربة التعليمية بالتكامل مع منصة نمو التي تعد أول منصة تعلم عربية للذكاء الاصطناعي. ويهدف هذا التعاون إلى إعداد الطلاب السعوديين لتحقيق مستويات عليا في الاختبارات الدولية الرائدة والانتقال عبر المحتوى العربي إلى مستوى جديد من الكفاءة في اللغات والرياضيات والعلوم.

ترتكز التجربة التعليمية المخصصة على توفر كميات كبيرة من بيانات الطلاب، وتصنيفها وتحليلها واستخراج المعلومات منها، لذلك يعد مجال اكتشاف المعرفة واستخراج البيانات من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم، وهو مجال متعدد التخصصات،يركز على منهجيات استخراج المعرفة المفيدة من البيانات. وتعد خوارزمية شجرة القرار أحد أكثر طرق التعلم الخاضع للإشراف المستخدمة على نطاق واسع لاستكشاف البيانات، حيث تُطبّق على بيانات الأداء السابقة للطلاب لإنشاء نموذج، ومن ثمّ استخدام هذا النموذج لتحليل القرارات والاستراتيجيات المساعدة في تحقيق الأهداف.

من المتوقع أن ترتفع قيمة سوق الذكاء الاصطناعي في صناعة التعليم إلى 10.38 مليار دولار بحلول عام 2026م. حيث تظهر حالات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعلم تنوعا في التطبيقات مثل الذكاء الاصطناعي في التدريب والتعلم والتطوير، و الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، التعليم العام، وحتى رياض الأطفال، وتُعدّ الشركات الناشئة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي جذابة للمستثمرين ولديها إمكانات كبيرة لأصحابها لقدرتها على معالجة مجموعة واسعة من نقاط الضعف. ومن أبرز المجالات التي يرغب سوق التعليم بها هي:
1- برمجيات توقع فقدان الموظفين ومنع حدوثه.
2- برمجيات استكشاف المواهب وتقييم المهارات وتطويرها.
3- الأدوات التفاعلية الذكية لتسجيل الطلاب.
4-البرمجيات المساعدة في مراقبة الامتحانات.
5- برمجيات تأمين الأنظمة والحرم الجامعي.

الذكاءالاصطناعي وزراعة الشرائح الدماغية:

دخلت البشرية مرحلة مع التكنولوجيا، بإعلان إيلون ماسك مؤسس شركة "نيورالينك"، خضوع أول مريض لزراعة شريحة دماغية تنتجها شركته الناشئة، الأمر الذي أثار تساؤلات بشأن ما إن كان ذلك يمثل بداية لمساعدة ملايين المرضى حول العالم، أو كونها تمثل "كابوسا" يهدد الإنسانية.

وسبق أن منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية شركة إيلون ماسك الناشئة موافقة في سبتمبر الماضي لإجراء أول تجربة لزرعها في البشر، لعلاج حالات طبية معينة مثل الشلل والعمى.

ومن أجل تحقيق هدف ربط الدماغ البشري بالذكاء الاصطناعي، أسس ماسك شركة "نيورالينك" عام 2016، والتي تسعى بالأساس إلى إنتاج واجهات عصبية، يمكن زرعها داخل المخ، بحيث تمكنه من الاتصال مع أجهزة الكمبيوتر.

وفي نهاية 2022، سوق الملياردير الأميركي أن شركته باتت على بعد أشهر قليلة من حصولها على الموافقة لبدء زرع شرائحها في أدمغة البشر لأهداف طبية، قبل أن ترفض إدارة الغذاء والدواء الأميركية الفكرة في بادئ الأمر، واضعة شروطا صعبة لتقبل المضي قدما في التجارب.

وأرجعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أسباب رفضها للتجربة سابقا لوجود مخاوف تتضمن خطورة بطارية الليثيوم المدمجة، حيث شددت على ضرورة إجراء اختبارات على الحيوانات لإثبات أن البطارية غير معرضة للعطل، ولا يمكن أن تلحق ضررا بأنسجة الدماغ، قبل أن توافق في نهاية المطاف.

وتمثل تلك الشرائح نشاط الخلايا العصبية، والتي يصفها المعهد الوطني للصحة، بأنها خلايا تستخدم الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم.

وتقول "نيورالينك" إنها ترمي، من خلال الشريحة والتقنية التي تعمل عليها، إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الشلل، من أجل استعادة الحركة في أفضل الأحوال أو التحكم بالكمبيوترات والهواتف المحمولة للعيش باستقلالية.

وواجهت "نيورالينك" دعوات للتدقيق فيما يتعلق ببروتوكولات السلامة الخاصة بها، وكان أربعة مشرعين قد طلبوا في أواخر نوفمبر من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية التحقيق فيما إذا كان ماسك قد ضلل المستثمرين بشأن سلامة تقنية الشركة بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مشكلات في عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود منها الشلل وتورم الدماغ.

ويرى ماسك أن الهدف الاستراتيجي هو الوصول يوما ما إلى علاج اضطرابات الدماغ من خلال الرقاقات، بالإضافة لجروح الدماغ والحبل الشوكي، والتمكن من إعادة البصر إلى الأشخاص حتى ولو ولدوا وهم فاقدين له.

ويأمل ماسك الذي عبر عن ثقته بالتقنية الثورية بالقول إنه مستعد لزرعها في أطفاله، أن يتنامى دور الشريحة الإلكترونية ليستخدم لدى الأصحاء أيضا، وتساهم في علاج السمنة والتوحد والاكتئاب.

الذكاءالاصطناعي في التصميم ومعالجة الصور:

تعد تقنية توليد الصور باستخدام الذكاء الاصطناعى واحدة من أبرز التطورات فى مجال الذكاء الاصطناعى ومعالجة الصور، تمتاز هذة التقنية بقدرتها على إنشاء صور جديدة وواقعية بناء على الوصف الذى تقوم بكتابتة على لموقع المستخدم ، وتستطيع باستخدام هذة التقنية تحقيق نتائج مدهشة في مجالات مختلفة مثل التصميم،الفن،التصوير الفوتوغرافى،وغيرها.

الذكاء الاصطناعي وتقنيات توليد الصور التي يستخدمها يلعبان دورا مهما في مختلف الصناعات ويتمتعان بأهمية متزايدة منها:

الفن والتصميم: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون أداة إبداعية قوية للفنانين والمصممين،يمكن استخدام تقنيات توليد الصور ب الذكاء الاصطناعي لإنشاء لوحات فنية جديدة بأساليب وأنماط مختلفة، ويمكن أيضا استخدامها لتحويل الصور العادية إلى صور فنية فريدة من نوعها.

الألعاب والواقع الافتراضي: يعتبر إنشاء الصور الواقعية والبيئات المفصلة جزءا أساسيا من تجربة الألعاب والواقع الافتراضي. يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتوليد العوالم الافتراضية والشخصيات ثلاثية الأبعاد (3D) بشكل أسرع وأكثر دقة وواقعية، مما يعزز تجربة اللاعبين.

الطب والتصوير الطبي: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسهم في تحسين تشخيص الأمراض والتصوير الطبي ويمكن استخدام تقنيات توليد الصور لتحسين جودة الصور الطبية وزيادة الدقة في التشخيص وتوفير توجيه أفضل للأطباء في فهم البيانات المرئية.

المصورين والمحترفين في مجال الصور: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون أداة قوية للمصورين والمحترفين في مجال الصور. يمكن استخدامه لتحسين جودة الصور، وتصحيح العيوب، وتعديل الألوان، وإضافة تأثيرات فنية، وتحسين تجربة التحرير الفوتوغرافي.

يشكل الذكاء الاصطناعي في مجال توليد الصور تحولا في عالم الإبداع والتصور البصري. يوفر تكنولوجيا توليد الصور ب الذكاء الاصطناعي إمكانيات هائلة للتعبير الإبداعي والتحسين التقني في مختلف الصناعات، ويمكن توقع استمرار تطور هذا المجال وزيادة أهميته في المستقبل، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في تحسين الجودة والدقة والتجربة البصرية في العديد من المجالات.

الذكاءالاصطناعي والرعاية الطبية:

حقق الذكاء الاصطناعي تقدما كبيرا في العديد من الجوانب الطبية منها:
1-يساعد على تحسين رعاية المريض من خلال تقليل وقت البحث، وإعطاء أدلة سريعة على كفاءة الإجراءات والعلاجات.

2-تقليل احتمالية الخطأ سواء في التشخيص أو وصف المريض، هذا بالتالي يحسن من سلامة المريض.

3-تقليل التكاليف، ذلك نتيجة لفوائد الذكاء الاصطناعي في التشخيص والعلاج، إذ ساعد على تقليل التكاليف.

4-قد تراود المريض الكثير من الأسئلة خارج أوقات عمل الطبيب، لكن مع الذكاء الاصطناعي يمكنه الحصول على الإجابات من خلال روبوتات المحادثة.
ويمكن أيضا استخدام الروبوت في رعاية كبار السن فغالباما ينظر إلى كبار السن على أنهم مجموعة متجانسة، في حين أنهم يمثلون في الواقع المجموعة الأقل تجانسا بين جميع الفئات العمرية. قد يكون بعض كبار السن في صحة جيدة وقد يكونون قادرين على العيش بشكل مستقل أو ذاتي طوال حياتهم. سيصبح الآخرون يعتمدون بشكل متزايد على المساعدة في الشيخوخة لأسباب مثل المرض أو ضعف الحركة أو فقدانها، وقد يحتاجون إلى درجات متفاوتة من الرعاية الخاصة. إن ضمان أن يكون جميع كبار السن في وضع يمكنهم من العيش باستقلالية إلى أقصى حد ممكن وبغض النظر عن ظروفهم الجسدية والعقلية وغيرها فهو مجال تتوفر فيه التقنيات الجديدة، بما في ذلك الأجهزة المساعدة والتطبيقات البيئية المدمجة والروبوتات.
يمكن استخدام تكنولوجيا المساعدة والإنسان الآلي في ثلاثة مجالات رئيسية: للمساعدة في مراقبة سلوك كبار السن وصحتهم؛ ولمساعدتهم أو تقديم الرعاية في مهامهم اليومية؛ ولتوفير التفاعلات الاجتماعية.

الذكاء الاصطناعي و الحروب:


استخدام الذكاء الصناعي في النزاعات المسلحة الإسرائيلية على غزة لا يقتصر على الأسلحة وآليات عملها إنما يستخدم أيضا في مراحل أبكر لجمع وتحديد الأهداف.

والحرب الدائرة الآن ليست المناسبة الأولى التي تستخدم فيها إسرائيل الذكاء الصناعي.

بعد حرب 2021 على غزة، قال ضابط كبير في المخابرات العسكرية الإسرائيلية لصحيفة جيروزاليم بوست " للمرة الأولى، شكل الذكاء الصناعي جزءا أساسيا وعاملا مضاعفا للقوة في محاربة العدو".

وتشهد هذه الحرب الدائرة الآن مزيدا من تدخل الذكاء الصناعي من جمع الاستخبارات حتى حصر الأهداف.
ومن أحدث الأسلحة المزودة بالذكاء الاصطناعي:

دبابات "باراك": توصف دبابات "البرق" بأنها "الإصدار الخامس" من دبابة ميركافا الشهيرة. من أبرز خاصيات هذه الدبابة هي إتاحة إمكانية رؤية قادتها لما حولهم والقتال وهم داخل الدبابة المغلقة تماما.

وبحسب الجيش الإسرائيلي فإن الدبابة مجهزة "بشبكة واسعة من أجهزة الاستشعار الموثوقة" لرصد الأهداف. وتتيح للقائد رؤية ما حول الدبابة بزاوية 360 درجة بالاستعانة بخاصية الواقع المعزّز.

وبعد خمس سنوات من العمل على تطوير الدبابة، استلمت الكتيبة 52 من اللواء المدرع 401 الدبابات الجديدة في سبتمبر العام الماضي.

وتعمل دبابات باراك باعتماد نظام الحماية النشطة "تروفي" الذي يخلق درعا حول الدبابة، بزاوية 360 درجة. يرصد النظام أي تهديد قادم ويقصفه قبل وصوله الدباب.

طائرات "سبارك" بدون طيار: أنتجتها شركة رفاييل للأنظمة الدفاعية المتقدمة بالتعاون مع مجموعة أيرونوتكس، لتضاف لأسطول طائرات بدون طيار يستخدمه سلاح الجو الإسرائيلي في القتال وجمع المعلومات الاستخباراتية.

لم يكشف الجيش الإسرائيلي الكثير حول طائرات سبارك. لكنه يقول إنها "ستحسن بشكل كبير قدرة القطاعات العسكرية على التصرف هجوميا وبفاعلية تبعا للبيانات التي تستقبلها"، دون تقديم المزيد من الإيضاح بشأن طريقة عمل "سبارك".

"سبايك فايرفلاي"،ذخيرة محلقة: هي نوع من طائرات بدون طيار 'انتحارية'، بحسب شركة رافاييل الإسرائيلية المصنعة لها، تزن الطائرة ثلاثة كيلوغرامات ويأتي معها رأس قذيفة منفصل.

تحتاج شخصا واحدا لتشغيلها وتستخدم بالأساس من قبل القوات البرية في المناطق الحضرية وتمنحهم اطلاعا على ما هو خارج مدى البصر. أي أن هذه الطائرة بدون طيار تستطيع الطيران فوق مواقع للعدو لا يستطيع جندي على الأرض رؤيتها. بعد إخراجها من علبة صغيرة محمولة، ترسل الطائرة لتحلق فوق المكان المطلوب. ويمكنها البقاء في الجو لمدة تصل إلى ثلاثين دقيقة وتمنح القوات العسكرية رؤية للوضع لمسافة تصل 1.5 كيلومترا.

تجمع "سبايك فايرفلاي" المعلومات و تحدد الهدف وبتوجيه من جندي بلوح تحكم عن بعد يمكن أن تعود الطائرة للقاعدة ويمكن أن تهاجم الهدف إذا كانت مزودة بالرأس الحربي الذي يزن 350 غراما.

اللدغه الحديدية: هي قذيفة هاون موجهة عن طريق الليزر ونظام تحديد المواقع العالمي -جي بي إس- طورتها شركة "إلبيت" الإسرائيلية، وبحسب الجيش الإسرائيلي، بدأ استخدام هذه القذائف للمرة الأولى في غزة في أكتوبر 2023.
بحسب وصف "إلبيت"، فإن اللدغة الحديدية هي قذيفة من عيار 120 مليمتر دقيقة التوجيه ذات قدرات عالية في مختلف سيناريوهات الحرب.
يتراوح مداها بين 1 إلى 12 كيلومترا حسب أنبوب الهاون المستخدم ويستطيع رأسها الحربي اختراق الخرسانة المزدوجة بتأثير تفجيري وتفتيتي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2