وزير الخارجية الجزائري : مستعدون لدعم جنوب السودان

وزير الخارجية الجزائري : مستعدون لدعم جنوب السودان وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف

عرب وعالم16-2-2024 | 20:02

أكد وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، استعداد بلاده لدعم جمهورية جنوب السودان على درب تنظيم انتخابات تساهم في إنهاء الأزمة وتفتح المجال واسعاً لرفع مختلف التحديات التي يواجهها هذا البلد بكل فعالية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها اليوم الجمعة على هامش مشاركته، بأديس أبابا، في اجتماع وزاري للجنة الاتحاد الأفريقي المصغرة المعنية بالأوضاع في جمهورية جنوب السودان (لجنة الخمسة – C5)، وهي اللجنة التي تتمثل مهمتها في دعم أطراف الأزمة بهذا البلد من أجل تجسيد تعهداتها بموجب اتفاق السلام الموقع في سبتمبر 2018.

وأكد عطاف على ضرورة تعزيز دور اللجنة وتكثيف أنشطتها في دعم الاستقرار بجنوب السودان، وذلك وفق مسارين اثنين.

ويشمل المسار الأول، وفقا لعطاف، ضرورة تحرك اللجنة تجاه الأطراف الداخلية ب جنوب السودان بغرض توعيتها بأهمية وجسامة المسئولية التاريخية الملقاة على عاتقها، أما فيما يتعلق بالمسار الثاني، فقد أشار الوزير الجزائري إلى أهمية تعبئة جهود مختلف الأطراف الدولية الفاعلة وحملها على تجديد دعمها لمسار السلام في جنوب السودان، خاصة وأنّ هذا البلد يشهد مرحلة حاسمة وحساسة تحسباً لتنظيم أول انتخابات في تاريخ هذا البلد الشقيق، وهي الانتخابات المقررة نهاية العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة الاتحاد الأفريقي المصغرة المعنية بالأوضاع في جمهورية جنوب السودان تتشكل من خمس دول تمثل المناطق الخمسة في القارة، وهي: الجزائر، نيجيريا، تشاد، رواندا وجنوب إفريقيا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2