رسميًا.. الاتحاد الأوروبي يطلق مهمته البحرية في البحر الأحمر

رسميًا.. الاتحاد الأوروبي يطلق مهمته البحرية في البحر الأحمرصورة أرشيفية

عرب وعالم19-2-2024 | 12:49

أعلن الاتحاد الأوروبي إطلاق مهمته البحرية في البحر الأحمر رسميا، اليوم الإثنين، للدفاع عن السفن التجارية من هجمات الحوثيين في اليمن.

وقالت هانا نيومان، رئيسة وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع شبه الجزيرة العربية: إن العملية، التي أطلق عليها اسم "أسبيدس"، وهي كلمة يونانية قديمة تعني درع - ستشمل ثلاث فرقاطات في مهمة ستكون في البداية لمدة عام.

وكانت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا أعلنت أنها تعتزم المساهمة بسفن في إطار المهمة.

وسيقود المهمة الأوروبية يوناني، بينما سيكون كبير الضباط المسئولين عن الضبط العملياتي في البحر إيطاليا.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 اتفقت على مهمة البحر الأحمر بعد مشاورات في ظل تصاعد هجمات الحوثيين ضد سفن أوروبا.

وكان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، أعلن أمس الأحد، انطلاق المهمة الأوروبية لحماية الملاحة في البحر الأحمر يوم الإثنين.

وقال بوريل، خلال حديثه في مؤتمر ميونيخ الأمني: إنه كان هناك فترة طويلة من "نزع السلاح الصامت" في أوروبا، وفي عام واحد كان هناك نمو بنسبة 40 في المائة "لكن هذا ليس كافيا".

وأضاف: "إذا لم نتمكن من لعب دور جيوسياسي في مجال الدفاع، فلن نتمكن من ضمان دفاعنا". مشيرا إلى أنه خلال فترة ولايته تم إطلاق سبع مهمات مدنية وأمنية، ومن المقرر أن تنطلق يوم الإثنين المهمة التالية في البحر الأحمر".

وأكد الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، أن الدفاع هو اختصاص حصري للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، قائلا: "أعتقد أن أفضل شيء هو اتخاذ المزيد من القرارات فيما يتعلق بصناعة الدفاع الأوروبية وهو اختصاص يقع على عاتق المفوضية".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2