أمين عام الناتو: رصدنا تقدمًا روسيًّا على جبهة أوكرانيا.. والوضع في ساحة المعركة صعب

أمين عام الناتو: رصدنا تقدمًا روسيًّا على جبهة أوكرانيا.. والوضع في ساحة المعركة صعبينس ستولتنبرج

عرب وعالم19-2-2024 | 19:42

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، إن الوضع في ساحة المعركة بين روسيا و أوكرانيا صعب وأنه قد تم رصد بعض التقدم الروسي، مشيرا إلى أنه لا يمكن التنبؤ بالحرب التي تتحرك على مراحل.

وأشار الأمين العام للناتو -في تصريح خاص لتلفزيون "فرانس 24" الناطق باللغة الإنجليزية على هامش مؤتمر ميونخ أذيعت اليوم الاثنين- إلى إنه من المتوقع أن يجد الكونجرس الأمريكي طريقة للاتفاق على الدعم المستمر لأوكرانيا، حيث إن المساعدات الإضافية لكييف متوقفة في الوقت الحالي في مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وبسؤاله عن تصريحات المرشح المحتمل لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة دونالد ترامب بشأن الناتو، قال إنه بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الرئاسية، فإن واشنطن ستظل حليفا ملتزما للناتو.

وأكد ستولتنبرج أنه "من المصلحة الأمنية للولايات المتحدة أن يكون لديها حلف شمال أطلسي قوي"، في إشارة إلى تصريحات ترامب التي قال خلالها إنه سيشجع روسيا على أن تفعل ما تريده لأي دولة عضو في الناتو لا تنفق ما يكفي على الدفاع.

وكانت المخابرات النرويجية قد صرحت في وقت سابق أنها تعتقد أن موسكو تكتسب الأفضلية في الحرب بعد مرور عامين تقريبًا على الصراع الروسي الأوكراني، وفي ضربة لكييف، أعلنت روسيا نهاية الأسبوع الماضي أنها سيطرت على مدينة /أفدييفكا/ بعد انسحاب القوات الأوكرانية.

أضف تعليق