ضياء رشوان: استخدام أمريكا "الفيتو" لوقف إطلاق النار في غزة يعكس مدى ارتباكها

ضياء رشوان: استخدام أمريكا "الفيتو" لوقف إطلاق النار في غزة يعكس مدى ارتباكهاضياء رشوان

مصر21-2-2024 | 01:46

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، إن استخدام أمريكا حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة ليس بجديد في تاريخ المجلس ب الصراع العربي الإسرائيلي ثم الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، و الولايات المتحدة الأمريكية استخدمت الفيتو عشرات المرات لمنع صدور أي قرار ملزم ل إسرائيل لأي قرار قانون وفقا للشرعية الدولية والقانون الدولي.

وأضاف "رشوان"، خلال استضافته ببرنامج "حديث الأخبار"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن هذا يعكس مدى الارتباك الشديد للولايات المتحدة مثل إسرائيل، سواء رئيس أمريكا أو وزير خارجيتها أو وزير دفاعها أو مسؤولييها، طوال الشهرين الماضيين تتحدث أمريكا عن الأبعاد الإنسانية، وفي نفس الوقت تواصل دعم إسرائيل عسكريا ودبلوماسيا.

وأشار إلى أن الحجة الأمريكية وهي في الأصل حجة إسرائيلية، بأن وقف إطلاق النار يعني انتصارا للمقاومة، واستخدموا تعبيرا جديدا اليوم، لكنه لم يمر، وهو وقف إطلاق نار إنساني، وهذا ظهر من خلال تصويتين وأيضا لم يمر.

ولفت أن أمريكا تتحدث على وقف مؤقت، ولكن في القرار الخاص بإدخال المساعدات رفض هذا المصطلح واستخدمت كلمة "هدن" إنسانية، موضحا أن مثل هذه الهدن لا تكفي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2