"العربية للاستثمار والإنماء الزراعي": نعمل على تحقيق الأمن الغذائي في العالم العربي

"العربية للاستثمار والإنماء الزراعي": نعمل على تحقيق الأمن الغذائي في العالم العربيالدكتور عبيد سيف حمد الزعابي

عرب وعالم21-2-2024 | 17:02

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي ، الدكتور عبيد سيف حمد الزعابي، إن الهيئة تبذل مجهودات كبيرة في مجال استدامة الغذاء ودعم وتمويل أصحاب الحيازات الصغيرة في المجال الزراعي، والذي يسهم بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي في العالم العربي.

وأكد رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، في كلمته أمام جلسة حوار تحت عنوان "قادة التحول والتعاون في المشهد الاقتصادي الجديد"، بمؤتمر ومعرض جلفود المنعقد خلال الفترة من ١٩ - ٢٤ فبراير الجاري، أن الهيئة تسعى للاستفادة من التقدم التكنولوجي في مجال الغذاء والانتاج الزراعي والتصنيع الزراعي والميكنة الزراعية التي تساهم في سرعة الوصول إلى معدلات النمو التي تستهدفها الهيئة من خلال برنامج العمل الخاص بها والتي تسعى إلى تحقيقه.

وأشار الزعابي إلى أنه سيعمل على اللقاء مع قادة التحول والتعاون في المشهد الاقتصادي الجديد، للمناقشة حول رؤية الهيئة في تحقيق الاقتصاد والأمن العذائي العربي الذي تتبناه جامعة الدول العربية والعمل على استدامة الغذاء من خلال تمويل صغار المزارعين الذي تقوم به الهيئة.

وأوضح الزعابي ، ان الهيئة تعمل على اتاحة الفرصة للعاملين بالتعرف على أحدث المنتجات، وتحليل توجهات السوق، ولقاء الموردين العالميين، وتحري فرص التعاون والشراكات الجديدة لتسريع تحقيق أهداف الأمن الغذائي الذي تستهدفه الهيئة وتعمل على تحقيقه.

كما تهدف الهيئة إلى إنشاء منصة لمناقشات الشراكات ورسم خطط شاملة للتنفيذ ومراقبة التقدم في مجال المأكولات والمشروبات، بجانب اعتماد أفضل الممارسات من المبادرات الناجحة الأخرى حول العالم وتطوير وتنفيذ الاستراتيجيات للاستفادة من أفضل الخبرات العالمية.

وأضاف الزعابي، كما تسعى الهيئة إلى استشراف مستقبل التحول الرقمي المدعوم بالتكنولوجيا وتسريع وتيرة التحول نحو أنظمة غذائية عالمية مستدامة باستخدام الذكاء الاصطناعي، وسلسلة الكتل، وإنترنت الأشياء، والابتكارات الرائدة في تشكيل مستقبل تركيب الأغذية وإنتاجها وإعادة صياغتها واستهلاكها وتعزيز الميزة التنافسية، والاستفادة من فرص الإقراض والاستثمار والتمويل، وإعادة تصور النظام الغذائي العالمي.

وأشار الزعابي إلى الهيئة تسعى للتعريف بدورها في تعزيز الأمن الغذائي العربي، وللوقوف على اتجاهات الصناعة والتكنولوجيا الحديثة، والتعرف على فرص الاستثمارات في المجال الزراعي والشراكة والتعاون المستقبلي.

الجدير بالذكر أن الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي تعد هيئة مالية عربية، ذات شخصية قانونية اعتبارية ودولية مستقلة، أُسست في الأول من نوفمبر من عام 1976م، يبلغ رأس المال المصرح به 336 مليون دينار كويتيٍ (1.1 مليار دولار أمريكيّ) ويبلغ رأس المال المدفوع كما في 31/12/2022 نحو 221.1 مليون دينار كويتيّ (722 مليون دولار أمريكيّ) المقر الرئيسي للهيئة في الخرطوم جمهورية السودان ولديها مكتب إقليمي في دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعد نشاط الاستثمار الزراعي من الأنشطة الرئيسة، ويشمل تأسيس الشركات الزراعية والمساهمة فيها ومتابعة أدائها، وتقديم الدعم الفني والمالي والإداري لها لتحقيق أهدافها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2