محمد فايز فرحات: مرافعة مصر أمام العدل الدولية متكاملة استندت إلى حقائق تاريخية

محمد فايز فرحات: مرافعة مصر أمام العدل الدولية متكاملة استندت إلى حقائق تاريخيةصورة تعبيرية

TV21-2-2024 | 22:41

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات، إن هناك بعد آخر في مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية ، عندما فندت مصر بما تستند إليه إسرائيل حول حق الدفاع عن النفس، ف إسرائيل اعتمدت على هذا المبدأ ووظفته بشكل خاطئ وخطير في كل موجات التصعيد السابقة، ومنذ أن بدأ الاحتلال.

وأضاف "فرحات"، خلال مداخلة ببرنامج "ملف اليوم"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، ويقدمه الإعلامي كمال ماضي، أن المرافعة المصرية كانت شديدة القوة فيما يتعلق بتفنيد هذا المبدأ الذي اعتمدت عليه إسرائيل طوال العقود الماضية، وبالتالي هذه واحدة من السمات المهمة لهذه المرافعة لأن الجانب الإسرائيلي بالغ للغاية في استخدام هذا المبدأ في الأزمة الحالية.

وأشار إلى أن مسألة التعويض مهمة للغاية لأن هذا إصرار واضح على أنه لا يمكن للاحتلال الإسرائيلي أن يتخلص أو يتحرر من كل التبعات الناتجة عن هذا الاحتلال والسياسات التي تم تطبيقها خلال العقود السابقة، وبالتالي هو ملزم أيضا بالتعويض.

وأكد أن المرافعة المصرية متكاملة استندت إلى حقائق التاريخ والسياسات الإسرائيلية على الأرض والقانون الدولي والمواثيق الدولية والأحكام وما صدر من محكمة العدل الدولية نفسها.

أضف تعليق