الكاريكاتير للجميع لأول مرة بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بدمنهور

الكاريكاتير للجميع لأول مرة بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بدمنهورجانب من المبادرة

محافظات21-2-2024 | 22:47

شهد اليوم الرابع تواصل مبادرة الكاريكاتير للجميع ، والتي تنظمها مؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، بالتنسيق مع المحافظة وبالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، حيث تم تنظيم فاعليات ورشة تعليم مبادئ فن الرسم والبورتريه الكاريكاتيري التي تقام لطلبة الكلية لأول مرة في الفترة من 18 إلى 22 فبراير.

وذلك فى إطار أنشطة وفاعليات الدورة الأولى لمهرجان دمنهور الدولي لكاريكاتير المرأة، والذي يقام تحت رعاية الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة.

وأشار الكاتب والباحث عبدالله الصاوي، مؤسس المبادرة والمهرجان، أن المبادرة انطلقت في الأول من أبريل عام 2021 من داخل مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر الشريف، وعلى مدار أكثر من عامين قدمت المبادرة العديد من الورش المجانية لتعليم فن الرسم والبورتريه الكاريكاتيري بمحافظات القاهرة والجيزة والبحيرة.

مضيفاً أنه في عام 2022، وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، انطلقت الدورة الأولى لملتقى الأزهر الدولي الأول للكاريكاتير، الذي شرف بأنه كان صاحب فكرته والقوميسير العام لدورته الأولى.

مؤكداً حرصه على التواصل مع إدارة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، لتستضيف ورشة من ورش المهرجان الأربعة؛ من أجل استكمال مسيرة مبادرة الكاريكاتير للجميع، التي بدأت من الأزهر بالقاهرة منذ عامين، وللتأكيد على وسطية الأزهر، وترحيبه بكافة أنواع الفنون الهادفة.

وأعربت الدكتورة نادية الحناوي، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، عن سعادتها بمشاركة طالبات الكلية بأول ورشة فنية مُتخصصة لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير بكليات جامعة الأزهر بالبحيرة، وأكدت على ما يوليه فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، وجامعة الأزهر والكلية من إهتمامٍ بالأنشطة الفنية والثقافية، التي من شأنها إعلاء قيم التسامح والمحبة والإخاء، وإظهار القدرات الفنية والإبداعية للطالبات.

كما قامت بزيارة لورشة الكاريكاتير والاستماع إلى شرح الفنانة رغداء جواد حجازي المحاضر بالورشة، والاستماع إلى أراء الطالبات ومشاهدة رسوماتهن الكاريكاتيرية، التي من المقرر أن تشارك في معرض المهرجان المقرر إقامته بمكتبة مصر العامة ب دمنهور في الفترة من 3 إلى 7 مارس القادم، جنبًا إلى جنب مع لوحات رواد وعمالقة الكاريكاتير المصري، وكبار رسامي الكاريكاتير المصريين والعرب والأجانب.

هذا وتجدر الإشارة أن مهرجان دمنهور الدولي الأول للكاريكاتير، تقام دورته الأولى تحت شعار "ب الكاريكاتير عبري.. هتقدري"، وتنظمه مؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، بالتنسيق مع محافظة البحيرة، وبدعم من معهد جوته "برنامج خارج حدود العاصمة"، وبالتعاون مع مكتبة مصر العامة بدمنهور.

ووقع اختيار اللجنة العليا للمهرجان، على الكاتبة الصحفية منيرة ثابت (1906-1967) عميدة الصحفيات المصريات، لتكون شخصية المهرجان، ودولة فرنسا لتكون ضيف شرف المهرجان في دورته الأولى، كما تم إختيار شخصية بنت البلد؛ أحد أهم وأشهر الشخصيات الكاريكاتيرية لرسام الكاريكاتير المصري الراحل محمد عبدالمنعم رخا (1910-1989) لتكون تيمة المهرجان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2