عمان .. الأصالة

عمان .. الأصالةسعيد عبده

الرأى25-2-2024 | 19:52

تحت رعاية الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشئون الدينية العماني، افتتح مساء الأربعاء الماضي معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الثامنة والعشرين، وذلك بمركز عمان الدولي للمؤتمرات والمعارض بمدينة العرفان.

حيث قام معالي الدكتور وزير الأوقاف وراعي الحفل بجولة في أجنحة المعرض المشاركة من دور نشر حكومية وخاصة وكذلك المبادرات المجتمعية..

كما زار جناح محافظة الظاهرة ضيف شرف المعرض بهوية جديدة لها دلالاتها بألوانها الجديدة بلوحة ألوان تعبر عن الثقة والحكمة والمعرفة ورمزية النمو والازدهار في عالم معرض الكتاب الذي يحوي فنون المعرفة وكنوز الحكمة والعلم والإبداع.

تتجسد القضية الفلسطينية من خلال الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض الكتاب أبرزها (ندوة ثقافية وفكرية بعنوان التشبث بالأرض في الأدب الفلسطيني).. لعدد من الباحثين والكُتّاب والأدباء مع محاضرة يقدمها دكتور كهلان بن الخروصي بعنوان القضية الفلسطينية في عيون المسلمين.

وتأتي محافظة الظاهرة ضيف شرف معرض مسقط باعتبارها إحدي محافظات السلطنة التي تضم تراثا ثقافيا وفكريا وفنيا رصينا وهي غنية بتراثها الفكري والأدبي والثقافي من خلال كُتّابها البارزين.

الذكاء الاصطناعي

حاضر بشدة هذا العام في معرض مسقط بدورته الجديدة حيث سيتم تزويد الزوار بخرائط ثلاثية الأبعاد للمعرض، كما سيكون هناك عدد من الروبوتات التي ستقدم بعض الخدمات في ردهة الفنون تحمل شعار (أثر).. وبمشاركات محلية ودولية واسعة لنخبة فكرية ثرية تحمل في طياتها كنوز المعرفة وعالم المعلومة في أروقته وعلي منصات رفوفه بلغ عدد الناشرين المشاركين (847) شارك منهم (676) بشكل مباشر و(171) بطريقة غير مباشرة من 34 دولة.. تأتي في مقدمتها جمهورية مصر العربية ثم سلطنة عمان في عدد من الإصدارات الحديثة والمتنوعة..

600 ألف عنوان تم إدراجها في محرك البحث بالمعرض يستطيع الزائر التعرف علي ما يبحث عنه سواء في الموضوع أو المؤلف الذي يود أن يقتني إصداراته الجديدة.

يستمر المعرض من 22 فبراير الجاري إلي 2 مارس المقبل مع تغطية إعلامية واسعة عبر وسائل التواصل والقنوات المرئية والمسموعة ومنصات التواصل الاجتماعي منوعة بين البث المباشر وتغطية الفعاليات أو الحوارات المصاحبة للمعرض، ويشارك في إعداد ذلك فريق من 33 إعلاميا و36 مؤسسة إعلامية عمانية ودولية.

وأقيمت الخميس 23 فبراير الحالي ندوة يديرها الصحفي الكبير عاصم رشوان وبحضور رجل الإعلام والفكر الشيخ السكري وحضور الإعلامي والصحفي القدير حسين عبد الغني، وهناك العديد من الفعاليات والندوات التي تقام علي هامش المعرض.

أرض المعارض

الحقيقة أقل ما يوصف به مركز معارض مسقط أنه بديع وأقيم علي أحدث طراز ومداخله بها يسر وسهولة وقاعاته تتسم بالفخامة ويناسب كل الفعاليات ويتسع لها.. هو مصدر فخر لأهل سلطنة عمان.. وبجواره فندق كبير لخدمة أي فعالية تقام في هذا المركز الحديث والذي يواكبه العصر وأيضا لا تغيب عنه الصورة الجمالية الفريدة.

وبالقرب منه مجموعة كبيرة من الفنادق ولا أنسي مطار مسقط الدولي الجديد والذي يعتبر منارة وصرحا كبيرا حديثا يستقبل الزائر ويعطي انطباعا جيدا لكل من يزور السلطنة..

السفينة السلطانية

ولم يفوتني أن أزور هذه السفينة المبهرة ليلا وأري الأضواء تتلألأ في صورة بديعة ومعلم من معالم مدينة مسقط وسلطنة عمان.

السوق القديم

هو سوق تقليدي يشبه خان الخليلي وعماراته قديمة، ولكن الصيانة المستمرة تشعر بأنه مقام في وقت غريب وهو سوق للتحف المحلية والصناعات الثقافية المحلية وكان هذا السوق يغلق في نهاية كل يوم قديما، هو مكان ساحر يؤمه كل زائر للسياحة واقتناء بعض السلع التقليدية والحرف اليدوية التي توضح الطابع العماني الأصيل.

المدينة القديمة هي مجموعة من الأحياء وبها المقر السلطاني القديم، تمتع المشاهد ومن الأماكن السياحية المهمة بالمحافظة مسقط.

عمان دولة ذات حضارة تضرب في أعماق التاريخ ولا ننسي زنجبار وكيف امتدت حركة السفن والصيد إلي كل البحار والمحيطات وأعماق إفريقيا تشهد ل عمان بتاريخ جميل امتدت هذه الحضارة إلي مناطق عديدة في العالم.

وبها الرحالة بن ماجد وهو من أشهر الرحالة وتشتهر عمان بصيد الأسماك وخاصة اللؤلؤ حيث يحترف عدد كبير هذه المهنة الأساسية، و عمان بها العديد من الأماكن الساحرة الجميلة الخلابة و سياحة السفاري ومنارات الصحراء.

ليس هذا فقط بل تطورت عمان بشكل كبير، وهناك شبكات طرق داخلية ودولية تربطها بباقة دول الخليج.

الاستثمار العقاري

هناك ماكيت في مدخل القاعات بمعرض الكتاب عن مجتمع باسم المتيسرة وهي مدينة متكاملة تتيح فرصة لتملك وحدات سكنية تناسب فئات مختلفة من المواطنين أو المستثمرين وهي فعلا متيسرة.

هذه واحدة من المدن الجديدة التي تقام في ظل الاستثمار العقاري بالسلطنة، الحقيقة زيارة واحدة لا تكفي.

الإنسان في عمان

هو عماد المجتمع الجميل المرحب والذي يعلم كيف يحتفي بضيوفه، ويتميز المواطن العماني بدماثة الخلق وطيب المعاملة والاعتدال.. هي ثقافة شعب لا تتسع لها صفحات كثيرة لكي تذكر مناقب الشخصية العمانية.

تحية ل عمان البلد الشقيق ولكل مواطن عماني تشعر أنه أخوك أو من أهلك.. نعم البلد ونعم الشعب وتحية للسلطان هيثم بن سعيد .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2