الرئيس العراقي : نرفض استخدام أراضينا لشن هجمات أو تهديد أي دولة مجاورة

الرئيس العراقي : نرفض استخدام أراضينا لشن هجمات أو تهديد أي دولة مجاورةالرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد

عرب وعالم28-2-2024 | 19:54

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد ، اليوم الأربعاء، رفض العراق استخدام أراضيه لشن هجمات أو تهديد أي دولة مجاورة.

وقال رشيد في تصريح أوردته وكالة الأنباء العراقية " واع " إن العراق عانى لعقود من أزمات داخلية وخارجية .. ولكن يتمتع اليوم بالأمن والاستقرار، وتركيز كل مؤسسات الدولة من رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب ينصب حاليا لترسيخ الاستقرار وتعزيز الخدمات وتطوير البنية التحتية".

وعبر رشيد عن رفضه "لاستخدام الأراضي العراقية في شن هجمات أو تهديد أي دولة مجاورة، وتوصياتنا إلى الكرد من إيران وتركيا المقيمين في العراق باحترام هذا المبدأ".

وأوضح أن التحالف الدولي موجود باتفاق مع الحكومة العراقية، وأي جدول زمني حول بقائه أو خروجه هو قرار الحكومة بالتنسيق مع القوى السياسية ومجلس النواب والقرار النهائي بيد الحكومة العراقية"، مشيرا، إﻟﻰ أن تواجد التحالف الدولي كان للمساعدة في محاربة الإرهاب وتنظيم داعش والآن خطر داعش لم يعد له وجود.

وتابع، نسعى لعلاقات طيبة دبلوماسية وسياسية واقتصادية وتجارية مع الولايات المتحدة، مشددا في الوقت ذاته على استقلالية بلاده في قراراته مشيرا إلى أن جميع مؤسسات الدولة تؤكد على ذلك؛ لأننا عانينا من التدخلات الخارجية غير المرغوبة والتي أدت لنتائج سلبية على العراق .

وأوضح أن القوات الأمنية العراقية اليوم في مستوى جيد وقادرة على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وعبر رشيد عن رفضه "لاستخدام الأراضي العراقية في شن هجمات أو تهديد أي دولة مجاورة، وتوصياتنا إلى الكرد من إيران وتركيا المقيمين في العراق باحترام هذا المبدأ".

وحول القضية الفلسطينية، أكد أن موقف بلاده ثابت وواضح ومع كافة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني للعيش بسلام وحرية في دولته على أرض فلسطين، معربا عن استنكاره الشديد للعدوان على غزة .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2