جامعة جنوب الوادي و"اقتصادية المثلث الذهبي" يناقشان تعزيز التعاون بينهم

جامعة جنوب الوادي و"اقتصادية المثلث الذهبي" يناقشان تعزيز التعاون بينهمجانب من الاجتماع

محافظات4-3-2024 | 16:01

ناقش الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي ، والجيولوجي عادل سعيد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي ، الخطة التنفيذية لبروتوكول التعاون المشترك بين الجامعة والهيئة، بحضور أعضاء الهيئة الاقتصادية لمجلس ادارة المثلث الذهبي، والمهندس إبراهيم رفعت مدير عام الهيئة، والدكتور عصام الدين عبدالهادي عميد كلية الزراعة، والدكتور محمد علي عميد كلية الزراعة الأسبق، والدكتور فرج خضاري عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد إسماعيل عبدالكريم وكيل كلية العلوم، والدكتور حسين مغربي وكيل كلية الهندسة، والدكتور عبدالرحيم يوسف مدير برنامج الهندسة بـ جامعة جنوب الوادي الأهلية.

ورحب الدكتور أحمد عكاوي، في بداية الاجتماع بالضيوف، معربًا عن سعادته بالتعاون بين الجامعة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، وأكد على أهمية دور جامعة جنوب الوادي في المشروعات القومية، وأنها كانت شريك أساسي في إعداد بعض الدراسات الخاصة بالمثلث الذهبي منذ عام 2015.

كما أشار إلى، أهمية المشروع كقلعة تنموية بجنوب مصر حيث يغطي 7000 كيلومتر مربع، والذي يقع ما بين قنا وقفط وسفاجا والقصير.

كما عرض الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة الأسبق، الخطة التنفيذية المقترحة من الجامعة شاملة المحاور الرئيسية ومناطق التمعدنات والأماكن الزراعية والمحميات الطبيعية وممرات التنمية وخريطة استخدام الأراضي.

كما استعرض المبادرات التنموية لاستخدام الحجر الرملي واستغلال المحاجر والطاقة الشمسية أماكن توزيع الخزانات الجوفية وكيفية الاستفادة من النباتات الطبية في الوديان واستخدام الصوبات الزجاجية في الزراعة كما استعرض دور الجامعة ومؤسساتها في التنمية المستدامة وتقييم الأثر البيئي لاستغلال الموارد الطبيعية.

كما جاء، في العرض تحديد المعالم الأثرية وشبكات الطرق ونقاط ومحطات الكهرباء والآبار الموجودة وجودة المياه ومدي صلاحيتها للزراعة والاستخدامات الحياتية وتضم أيضًا خدمات المستشفيات ونقاط الشرطة ومحطات الوقود الموجودة بالمنطقة.

وصرح الجيولوجي عادل سعيد رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، أن منطقة المثلث الذهبي تتضمن إقامة مشروعات صناعية وتعدينية وسياحية وتجارية، لتحقيق التنمية في جنوب مصر مؤكدًا اهتمام الدولة بالمشروع كقلعة اقتصادية صناعية جديدة في صعيد مصر.

كما ناقش أهمية إعطاء قيمة مضافة للخامات الموجودة بالمنطقة وأهمية البدء في تقييم وتحديد المناطق الزراعية وبخاصة القريبة من مدينة قنا من حيث تحديد الوضع الراهن للمناطق المستغلة والمنزرعة حاليًا ومصادر المياه الصالحة للزراعة ونوعية التربة والنباتات والمحاصيل التي تتحمل درجة ملوحة عالية.

كما جاء في الاجتماع، أهمية البدء في تخطيط المنطقة الصناعية الواقعة بالقرب من مدينة سفاجا لأهميتها الاستراتيجية لما تحويه من مقترحات لإقامة مناطق صناعية ولوجستية وصناعة البتروكيماويات، ثم قام فريق عمل كلية الهندسة بعرض الأدوار التي يمكن أن يقوم بها فريق العمل ومن أهمها التخطيط العمراني لتلك المناطق والتعاون المستقبلي والبيانات المطلوبة لاستكمال التخطيط من رفع هندسي و محطات الكهرباء.

وقد تم الاتفاق، على إنه يجب مشاركة البيانات المتاحة لدي الطرفين لإنجاح الخطة التنفيذية وتحديد الأماكن الأنسب للأنشطة الزراعية والصناعية حتي يمكن التواصل مع مستثمرين لتنمية تلك المناطق، كما اتفق الطرفان على أهمية وجود خطة تنفيذ للخطوات المقبلة بحسب كل منطقة وبحسب الأولويات لكل قطاع.

أضف تعليق