تدريب طلاب "حقوق جنوب الوادي" على المهارات الحياتية لتأهيلهم لسوق العمل

تدريب طلاب "حقوق جنوب الوادي" على المهارات الحياتية لتأهيلهم لسوق العملطلاب كلية الحقوق

محافظات4-3-2024 | 16:12

نظمت كلية الحقوق بـ جامعة جنوب الوادي ، تدريب "مشواري"، في إطار حرص الجامعة برئاسة الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، على تدريب الطلاب في الفئة العمرية من (15-24) سنة، وتأهيلهم لسوق العمل، بإشراف مجلس الوزراء وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف ووزارة الشباب والرياضة.

وأوضح الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة، بأن التدريب يأتي في إطار جهود الجامعة لتدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل، وهي مهمة قومية تتكامل فيها الأدوار، وتتعدد المسئوليات بين مختلف أجهزة الدولة.

وأشار "عكاوي"، إلى أن برنامج "مشواري" يهدف لتمكين الشباب وتنمية مهارات العمل لديهم، من أجل تزويدهم بفرص متواصلة لبناء القدرات والتوجيه المهنى بما يتوافق مع رؤية مصر 2030، مؤكدًا إن التدريب يأتي في ضوء اهتمام الدولة بتأهيل وتمكين الشباب بعدما أصبح هذا المحور عنصرًا إستراتيجياً في بناء الجمهورية الجديدة، لافتًا إلى أن الجامعة كانت من أوائل الجامعات التي سعت نحو إنشاء مركز التطوير الوظيفي والذي ينظم دورات تدريبية متنوعة تستهدف تأهيل الشباب لسوق العمل.

وقال الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن "مشواري" هو عبارة عن تدريب للمهارات الحياتية وإعداد الشباب لسوق العمل، ويتضمن التدريب على جلستين؛ الجلسة الأولى تناولت التعريف ببرنامج "مشواري" وفرصة ومهارات التعرف والتعارف، كما تناولت متطلبات سوق العمل والمهارات الشخصية والانماط ولغة الجسد، بجانب عرض مراحل تكوين عمل الفريق وأهمية العمل الجماعي.

وأشار نائب رئيس الجامعة، أن الجلسة الثانية تناولت كيفية عمل السيرة الذاتية باحترافية في ظل الإزدحام الشديد والعرض الكبير من خريجي الجامعات المصرية وقلة فرص العمل، لاسيما في القطاع الحكومي، ولذا أصبح لزامًا على خريجي الجامعات العمل على التطوير المستمر لمواكبة التنافس الشديد بين الخريجين على الفرص القليلة المتاحة.

وركز التدريب على أهمية السيرة الذاتية، وكيفية التعامل مع HR، والأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية، ومكوناتها، وكيفية عمل السيرة الذاتية باحترافية، كما تم مراجعة بعض السير الذاتية وتصحيح الأخطاء الموجود بها.

وتناولت فعاليات الجلسة الثانية أيضاً، المقابلة الشخصية: وعمل اختبار مشواري، وركز التدريب على أنواع المقابلة الشخصية، وأنواع HR، وكيفية الاستعداد للمقابلة الشخصية، وكيفية التعامل مع الأسئلة والمواقف في المقابلة الشخصية.

وثمن الدكتور محمد رشدي عميد كلية الحقوق بقنا، خلال استقباله فريق التدريب، التعاون مع منظمة اليونيسيف، مؤكداً أن الجامعة بقيادة الدكتور أحمد عكاوي، منفتحة على كل الدول والمؤسسات، حيث يولي رئيس الجامعة اهتماماً كبيراً بذلك، وأهمية التعاون المشترك مع اليونيسيف، وتقدير الجامعة للدور الذي تؤديه المنظمة في دول العالم، مشيراً إلى أن الجامعة تعمل على استخراج الطاقات الإيجابية للطلاب.

وأكد عميد كلية الحقوق، بأن المشروع يهدف إلى تمكين الشباب من أجل مستقبل أفضل لأنفسهم ومجتمعاتهم، ويتيح حصول الشباب على المهارات الحياتية اللازمة للحياة العملية، والقيام بتنفيذ المشروعات، وتقديم المشورة المهنية اللازمة لإنجاح مسار الحياة المهني.

وقال الدكتور محمد صبري، مدرب كلية الحقوق، إن البرنامج يهدف لتنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل، من خلال معرفة السيرة الذاتية، وعمل (الإنترفيو) ومعرفة أيضاً مهارات الاتصال والتواصل والتفكير الابتكاري ومعرفة الذات ومعرفة نقاط القوة والضعف لدى الشباب واتخاذ القرارات وذلك من خلال المهارات الحياتية خلال أيام التدريب.

كما تحدث عن لغة الجسد، مثل فهم تعابير الوجه، وحركة اليدين، والعينين، والإيماءات، كما تحتاج هذه المهارات إلى الانتباه والملاحظة للحركات والتعابير الجسدية لمعرفة ما يعبر عنه الشخص الآخر وما يريد أن يعبر عنه بفهمنا للغة الجسد، يمكننا التواصل بشكل أفضل وإيصال رسائلنا بوضوح وفعالية.

ومن المقرر، أن يحصل المتدرب في نهاية التدريب على شهادة معتمدة من الوزارة واليونسيف، وعبر مدرب برنامج "مشواري"، عن اعتزازه بـ جامعة جنوب الوادي و كلية الحقوق ومكانتها، مثمناً دورها في خدمة المجتمع، وجهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسى، فى الاهتمام بالشباب والاستفادة من قدراتهم.

وأضاف مدرب "مشواري"، إلى إن "إيناكتس" تهتم بالتنمية المستدامة وأن برنامج "مشواري" يعمل على إعداد الشباب وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم لسوق العمل، وأن الجامعة تدعم الشباب وتقدم جميع سبل الدعم لهم، وهو ما جعلنا نتميز ونتشجع لتحقيق مراكز متقدمة في شتى المجالات التي تخدم المجتمع.

أضف تعليق