بايدن يرحب بانضمام السويد للناتو

بايدن يرحب بانضمام السويد للناتوبايدن

عرب وعالم7-3-2024 | 21:26

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، بانضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال بايدن، في بيان صحفي ورد على موقع البيت الأبيض، اليوم الخميس، إنه قبل 75 عاماً، عندما اجتمعت الولايات المتحدة و11 دولة أخرى لتأسيس منظمة حلف شمال الأطلسي، قال الرئيس الأمريكي آنذاك ترومان إن "الحلف سيشكل درعاً ضد العدوان والخوف من العدوان، واليوم أصبح هذا الدرع - والأمن عبر الأطلسي - أقوى من أي وقت مضى مع انضمام السويد رسميًا إلى حلف شمال الأطلسي".
وأضاف أنه عندما شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حربه ضد شعب أوكرانيا، تصور أنه قادر على إضعاف أوروبا وتقسيم حلف شمال الأطلسي وبدلاً من ذلك، في مايو 2022، اتخذت السويد وفنلندا – وهما من شركائنا المقربين، ولديهما جيشان ذوا قدرات عالية – قرارًا تاريخيًا بالتقدم بطلب للحصول على العضوية الكاملة في الناتو.
وقال: "صدق أعضاء التحالف على عضوية فنلندا العام الماضي قبل انعقاد قمتنا التاريخية في فيلنيوس ومع إضافة السويد اليوم، أصبح حلف شمال الأطلسي أكثر اتحادًا وتصميمًا وديناميكية من أي وقت مضى، حيث أصبح الآن 32 دولة قوية".
وأكد بايدن، مجددا على أن القيم الديمقراطية المشتركة والاستعداد للدفاع عنها هو ما يجعل من حلف شمال الأطلسي أعظم تحالف عسكري في تاريخ العالم، مشيرا إلى أنه بالتعاون مع الحليفة الجديدة السويد، سيواصل حلف شمال الأطلسي الدفاع عن الحرية والديمقراطية لأجيال قادمة.
وأعرب بايدن عن تطلعه لاستضافة جميع الحلفاء الـ 32 لحضور قمة الناتو الخامسة والسبعين هذا الصيف في واشنطن العاصمة.
وأصبحت السويد، اليوم الخميس، رسميا العضو الـ32 في حلف شمال الأطلسي مع تسليمها وثائق الانضمام خلال مراسم في واشنطن، لتنهي بذلك عقدين من عدم الانحياز عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وتسلم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، من رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، وثائق انضمام السويد إلى الحلف بعد مصادقة كافة أعضاء الحلف على انضمامها.
ووصف بلينكن هذه اللحظة "بالتاريخية بالنسبة للتحالف ولدول المحيط الأطلسي"، لافتا إلى أن التحالف الآن أصبح أقوى وأكبر من أي وقت مضى.
وتحدث عن الجهود التي بذلت من أجل إتمام هذه العملية، وقال إن الأمر تطلب "عدة أعوام من العمل الدبلوماسي الشاق بالتعاون مع أمين عام الناتو لتوقيع انضمام السويد إلى الحلف من قبل كل أعضاء الناتو".
من جهته، شكر رئيس وزراء السويد أولف كريسترسون، الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على جهودهما لضم السويد إلى الناتو، كما شكر أعضاء الحلف.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2