بدء الصيام والصدفة الجميلة!

بدء الصيام والصدفة الجميلة!بهاء زيتون

الرأى10-3-2024 | 15:33

من محاسن الصدف أنه يتصادف بدء صيام شهر رمضان المبارك هذا العام مع بدء الصيام الكبير للأخوة المسيحيين.. في وقت واحد.. وفي يوم واحد هو غدًا الإثنين (11 مارس).

في مصادفة جميلة.. ينطبق عليها المثل الشعبي الدارج "صدفة خير من ألف ميعاد"، حيث يتزامن بدء صيام شهر رمضان للمسلمين مع الصوم الكبير للأخوة الأقباط.. وهي صدفة لا تتكرر كثيرًا أن تجتمع مناسبة إسلامية مع مناسبة مسيحية في توقيت واحد (بالساعة والدقيقة).. تستحق التوقف أمامها؛ لأنها تعني بأن كل مصر ستكون صائمة – مسلمين ومسيحي – كلا حسب ما أقره دينه من مناسك.

فكل من المسلمين والمسيحيين له طقوسه في صيامه.. فصيام المسلمين ل شهر رمضان المبارك يبدأ وفقا لرؤية الهلال وتتراوح مدة الصيام ما بين 29 و30 يومًا بالامتناع عن تناول الطعام والشراب تمامًا من الفجر وحتي المغرب.. بانطلاق مدفع الإفطار، وتصل مدة الصيام هذا العام إلي قرابة الـ 13 ساعة.. تنتهي بوجبة الإفطار ويعقبها وجبة السحور قبل الإمساك عن الطعام.

أما الأخوة المسيحيين فمدة صيامهم 55 يومًا ويتم فيها الامتناع عن تناول كل الأطعمة، التي بها روح مثل اللحوم والدواجن والأسماك والألبان والبيض.. والاعتماد علي تناول الخضراوات "النيئة" أو المطبوخة بالماء أو الزيت وكذلك تناول البقوليات، مثل الفول والعدس والبصارة طوال مدة صيامهم.

على أن ينتهي صيام الطرفين.. بعيد الفطر المبارك للمسلمين لمدة 3 أيام.. وبعيد القيامة للمسيحيين.. ويتناول الطرفان فيهما الكعك والبسكويت والبيتي فور والغريّبة.. وتناول أيضا الأسماك المملحة مثل الفسيخ والرنجة وكذلك الترمس.. احتفالاً بهذه المناسبة.

والحقيقة أن شهر رمضان له طقوسه الجميلة، حيث يرتبط ببعض الأطعمة الرمضانية، مثل الكنافة و القطايف والتمور والفول والمكسرات وكذلك ببعض المشروبات مثل "قمر الدين" والكركديه والخروب التي يحرص الكثير من المسلمين أن تكون علي موائدهم طوال الشهر الكريم.

ومن المظاهر الرمضانية أنه يحرص الأطفال على شراء الفوانيس وكذلك تحرص الأسر على "تعليق" الزينة بالبلكونات ومداخل العمارات.

عمومًا.. فإننا كمصريين – مسلمين ومسيحيين – متدينين بطبعنا، نحرص على الصيام ومتماسكين باتباع مناسك وتقاليد ديننا سواء الإسلامي أو المسيحي.

فطول عمر مصر – مسلمين وأقباط – نسيج واحد.. وهذا لا يتوافر في أي مكان آخر في العالم إلا في مصر فقط.. فتجد الكثير من المسيحيين يحرصون على مشاركة المسلمين في تناول الكنافة و القطايف في هذا الشهر وغيرها.

إنني أشعر بأن 29 أو 30 يومًا من شهر رمضان هم بمثابة عيد وفرحة.. فمصر منذ القدم محل عناية للأنبياء رضي الله عنهم، فممن نزلها منهم إبراهيم ويوسف ويعقوب وموسى وعيسى عليهم السلام وعلي نبينا محمد الصلاة والسلام.. ومن السيدات الكاملات مريم وآسيا وهاجر وسارة عليهن السلام.

صومًا مقبولا.. وكل عــــام وكل المصريـــــين – مسلمين ومسيحيين – بخير.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2