أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة وتحسين الإدراك والتركيز

أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة وتحسين الإدراك والتركيزصورة أرشيفية

منوعات28-4-2024 | 11:53

يقول دكتور محمد طارق، أخصائي التغذية العلاجية، إن هناك مجموعة من الأطعمة ممتازة لتحسين الذاكرة وزيادة التركيز وسرعة اتخاذ القرارات مثل: الأسماك الدهنية :السلمون أو التونة أو السردين، فهي مصدر غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، وللعلم فإن الدهون تمثل 60% من دماغ الإنسان ونص الدهون تتكون من أحماض الأوميجا 3 الدهنية، ويستخدم الدماغ الأوميجا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب ، والأوميجا 3 ضرورية للتعلم والذاكرة وتساعد على الحماية من حدوث مرض الزهايمر.

التوت الأزرق به مركبات اسمها الأنثوسيانين ، وهي مجموعة من المركبات لها تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، وبالتالى تساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف و تتراكم في المخ وتحفز التواصل بين خلاياه و يساعد على تحسين الذاكرة لدى الأطفال وكبار السن.

البروكلي غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التى تحمي خلايا الدماغ من التلف وكوب واحد من البروكلي المطبوخ (160 جرام) تمد الجسم بأكثر من 100% من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين ك الذى يسستخدمه الجسم فى تكوين اهون السفينجولية (sphingolipides) وهي نوع من الدهون موجودة بشكل كبير في خلايا المخ وهناك دراسات أثبتت أن زيادة استهلاك فيتامين ك مرتبط بتحسين الذاكرة وتحسين بعض الوظائف الإدراكية عند البالغين.

بذور اليقطين غنية بمضادات الأكسدة، التى تحمي الجسم والدماغ و مصدر ممتاز للزنك والمغنيسيوم والنحاس والحديد وكل هذة العناصر مهمه لصحة المخ.

الزنك : عنصر مهم للإشارات العصبية ونقصه يسبب أمراضا عصبية، مثل الزهايمر، أو الاكتئاب، أو مرض باركنسون.
المغنيسيوم : عنصر مهم للتعلم والذاكرة ونقصه يسبب بعض الأمراض، مثل الصداع النصفي أو الاكتئاب أو الصرع.
النحاس : المخ يستخدمه ليساعدة في التحكم في الإشارات العصبية.
الحديد : نقصه يسبب ضعفا في وظائف المخ.

الشوكولاته الداكنة بها مركبات مفيدة للمخ، مثل الفلافونويد، ومضادات الأكسدة، والكافيين. وتتجمع مركبات الفلافونويد في المراكز المسؤولة عن الذاكرة والتعلم وتحسن الذاكرة، وتساعد في إبطاء شيخوخة خلايا الدماغ وهناك دراسات تمت على 900 شخص ووجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاتة الداكنة بشكل مستمر ذاكرتهم اقوى.

المكسرات مصدر غنى للدهون الصحية ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ، والدراسات أثبتت أن استهلاك المكسرات يقلل من خطر الإصابة بضعف الإدراك لدى كبار السن، ودراسات أخرى أثبتت أن المرأة التى تتناول المكسرات بصورة مستمرة لديها ذاكرة أقوى، مقارنة بالتى لا تتناوله، واللوز غنى بفيتامين هـ، الذى يساعد فى الحفاظ على الذاكرة وتعزيز اليقظة ومنع التدهور المعرفي.

البرتقال ثمرة متوسطة الحجم تمد الجسم بمعظم احتياجه من فيتامين سي المهم لصحة المخ، ويوجد دراسات أثبتت أن من لديه تركيزات عالية من فيتامين سي في الدم لديهم تحسن في الوظائف الإدراكية، مثل التركيز أو الذاكرة والانتباه وسرعة اتخاذ القرارات.

الزبيب مفيد للمخ لأنه مصدر ممتاز للبورون، وهو عنصر يحسن الانتباه والذاكرة.

الزعتر يساعد على حماية الخلايا العصبية في الدماغ ويزيد من كمية أحماض الأوميجا 3 التى لها دور فى تحسين الذاكرة.

العسل يحتوى على مادة البوليفينول التى تساعد على حماية الأعصاب وتحفيز النشاط الذهنى وتحسن الذاكرة.

غذاء ملكات النحل يحسن الذاكرة والتركيز وممكن خلط غذاء ملكات النحل مع العسل بنسبة ١ جرام غذاء ملكات النحل إلى ١٠٠ جرام عسل مثلا نضيف ١٠ جرام ( معلقتين صغيرين ) غذاء ملكات النحل لكيلو عسل ونتناول ملعقة صغيرة من الخليط يوميا على الريق لتحسين الذاكرة والتركيز بشكل أفضل و أقوى.

التمر يساعد على تحسين الذاكرة وقدرة التعلم.

القرنفل يساعد على تقوية الذاكرة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2