بعد زعم إسرائيل اغتياله.. معلومات عن مروان عيسى الرجل الثالث في حماس

بعد زعم إسرائيل اغتياله.. معلومات عن مروان عيسى الرجل الثالث في حماسبعد زعم إسرائيل اغتياله.. من هو مروان عيسى الرجل الثالث في حماس وظل محمد الضيف؟

عرب وعالم12-3-2024 | 04:38

تزعم إسرائيل تزايد الأدلة لديها على اغتيال القائد في كتائب القسام مروان عيسى، أحد قادة الصف الأول في حركة حماس والرجل الثالث داخل قطاع غزة، ونائب قائد الذراع العسكرية للحركة محمد الضيف، والذي يُوصف بأنه ظله.

ونشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، فيديو للغارة الجوية على النفق الذي كان يختبئ فيه مروان عيسى، الرجل الثالث في حماس داخل قطاع غزة، لكنه أكد: لا يوجد حتى الآن تأكيد على اغتياله.

ونفذ جيش الاحتلال الهجوم بداية الأسبوع الجاري، بقصفه مجمعا تحت الأرض يقول إن المسؤول الكبير في حماس مروان عيسى وعضو كبير آخر في الحركة يستخدمانه، بحسب وسائل الإعلام العبرية التي نقلت عن دانيال هاجاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال.

وأكد هاجاري، أن نتائج الهجوم لا تزال قيد الدراسة، ولم يصل حتى الآن أي تأكيد نهائي بمقتل مروان عيسى.

فيما نقلت صحيفة يدعوت أحرنوت العبرية، على موقعها الإلكتروني، مساء اليوم، عن مصدر إسرائيلي قوله إن المؤشرات تتزايد على أن مروان عيسى، الرجل الثالث في حماس داخل غزة، قد تم القضاء عليه بالفعل في الغارات الجوية التي شنها الجيش الإسرائيلي والشاباك بداية الأسبوع في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

من هو مروان عيسى؟

وشغل مروان عيسى سلسلة من المناصب القيادية في حماس، منذ إطلاق سراحه من المعتقل في الانتفاضة الثانية التي اندلعت عام 2000، وكان محور 3 محاولات اغتيال قامت بها إسرائيل، ويُعرف باسم ظل محمد الضيف قائد كتائب القسام، كما يُوصف بأنه القائد الفعلي للكتائب على الأرض وحلقة الوصل بين المستويين السياسي والعسكري في حماس، باعتباره عضوا في المكتب السياسي للحركة، بجانب منصبه العسكري.

وُلد مروان عيسى وكنيته أبو البراء، عام 1965 في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، وتنتمي عائلته في الأساس لمدينة المجدل وهجرت منها إبان النكبة عام 1948.

عُرف عن مروان عيسى، بأنه لاعب مميز في كرة السلة، لكنه لم يكمل مسيرته الرياضية بعدما اعتقلته قوات الاحتلال خلال الانتفاضة الأولى لمدة 5 أعوام (1987-1993)، بسبب نشاطه في حركة حماس، وبعد إطلاق سراحه التحق ب كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس، ومنها شق طريقه نحو صفوف القيادة في الحركة.

انتخب عيسى، في عام 2017 عضوا للمكتب السياسي ممثلا عن الجناح العسكري للحركة، وأدرج عام 2019 على لوائح الإرهاب الأمريكية، ثم أعيد انتخابه في المنصب نفسسه عام 2021 وظهر في الصورة الجماعية لأعضاء المكتب، مرتديا كمامة.

وتقول تقارير صحفية، إن مروان عيسى، شارك في إعادة بناء كتائب القسام مع صلاح شحادة عام 2000، وصار الرجل الثاني في الكتائب (نائب القائد العام محمد الضيف) خلفا لـ أحمد الجعبري عام 2012.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2