حكم وضع قطرة العين في نهار رمضان

حكم وضع قطرة العين في نهار رمضانهل وضع قطرة العين يُفسد الصيام؟.. الإفتاء توضح

الدين والحياة14-3-2024 | 05:40

أوضحت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أن الفقهاء اتفقوا على عدم فساد الصوم بوضع القطرة في العين إذا لم تصل إلى الجوف بأن لم يوجد أثرها في الحلق، مشيرة إلى أنهم اختلفوا إذا وجد أثرها في الحلق: فذهب الحنفية والشافعية إلى عدم الفساد، وذهب المالكية والحنابلة إلى فساد الصوم.

وقالت الإفتاء إن الذي عليه الفتوى هو عدم فساد الصوم أخذًا بقول الحنفية والشافعية رفعًا للحرج، لقوله تعالى: (يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ ٱلۡيُسۡرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ ٱلۡعُسۡرَ) (البقرة: 581)، وأيضًا وقوله تعالى: (وَمَا جَعَلَ عَلَيۡكُمۡ فِي ٱلدِّينِ مِنۡ حَرَجٖ)، وكذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: (يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا).

وكانت دار الإفتاء قد أوضحت عبر إنفوجرافًا نشرته ما يجوز ولا يجوز في فعله اثناء الصيام وفي شهر رمضان المعظم.

وقالت الإفتاء، إنه يجوز بدء الإفطار عند دخول الوقت، ومن علاماته: أذان المغرب، كما يجوز قراءة القرآن للمرأة وهي كاشفة الرأس، خارج الصلاة، وتجوز أيضًا التهنئة بقدوم شهر رمضان بأي لفظ أو عبارة حسنة.

وأضافت أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول رمضان وحتى غروب شمس يوم العيد، كما يجوز إعطاء زكاة الفطر لشخص واحد، أو توزيعها على أكثر من شخص.

وأشارت دار الإفتاء إلى أنه يستحب إحياء العشر الأواخر من رمضان بشتى القُرب والعبادات، ويجوز قراءة الأذكار للمرأة حتى ولو كانت حائضًا أو نفساء.

وأكدت الإفتاء أنه يجوز قضاء التراويح الفائتة ولو بعد طلوع الفجر، كما يجوز قضاء العشاء الفائتة خلف إمام التراويح.

وتابعت أنه يجوز الفطر ل مريض السكر الذي يتضرر بصومه ولا يمكن شفاؤه وعليه الفدية عن كل يوم أفطر فيه.

وكان الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى ب دار الإفتاء المصرية، قد أوضح الأشياء التي يباح للصائم فعلها ولا تخل بصومه.

وقال عبد السميع خلال مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء، إن من بين الأشياء التي يباح للصائم فعلها، الاكتحال أي وضع الكحل في العين، وأيضًا التقطير في العين، وكذلك استعمال السواك قبل الظهر.

وأضاف أمين الفتوى أن الاغتسال من بين الأشياء التي لا تبطل الصوم، بالإضافة إلى الحقن التي تؤخذ عن طريق الجلد أو العضل، فهي لا تبطل الصوم أيضًا، حتى وإن كانت في الوريد.

وأشار الدكتور محمد عبد السميع إلى أن النوم ولو استغرق كل النهار لا يُبطل الصوم، كما أن بلع ما لا يمكن التحرز عنه كبلع الريق أو الغبار إن كان في الطريق، وأيضًا شم الروائح الطيبة، أفعال لا تبطل الصوم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2