السويد تدعم مبادرة التشيك بشأن تزويد أوكرانيا بقذائف مدفعية

السويد تدعم مبادرة التشيك بشأن تزويد أوكرانيا بقذائف مدفعيةصورة تعبيرية

عرب وعالم14-3-2024 | 22:02

أعلنت الحكومة السويدية اليوم الخميس دعمها مبادرة جمهورية التشيك لتزويد أوكرانيا بقذائف مدفعية، وأعربت ستوكهولم عن استعدادها لتخصيص 30 مليون يورو لهذا الغرض.

كما قررت السويد تكليف إدارة الدعم المادى بوزارة الدفاع بالتفاوض وإبرام مثل هذا الاتفاقيات مع الإدارات ذات الصلة فى جمهورية التشيك.

ونقل بيان صحفى صادر عن المكتب الحكومى كلام وزير الدفاع السويدى بول جونسون إن "حاجة أوكرانيا للذخيرة كبيرة، وخاصة للمدفعية. وقد حددت جمهورية التشيك إمكانية شراء كميات كبيرة من الذخيرة فى السوق العالمية لنقلها إلى أوكرانيا. وتريد الحكومة دعم جمهورية التشيك فى هذا الشأن".

ويتم توفير التمويل كجزء من حزمة الدعم الخامسة عشرة، والتى يجرى النظر فيها فى البرلمان الأوروبى.

وفى المجموع، منذ فبراير 2022، خصصت السويد ما يقرب من 37 مليار كرونة (3.58 مليار دولار) لمساعدة أوكرانيا.

وفى السياق ذاته، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسى "الناتو" ينس ستولتنبرج إلى التعجيل بتسليم أوكرانيا المساعدات العسكرية والذخيرة، محذرا من أن انتصار روسيا فى الصراع سيكون "خطرا على الجميع".

ولفت إلى أن "الحلفاء فى الناتو لا يمدون أوكرانيا بما يكفى من الذخائر، وهذا يعتبر تحديا كبيرا وهو السبب فى تقدم روسيا تقدما بسيطا خلال الأسابيع والأشهر الماضية، لذلك أشدد على الحاجة إلى إمداد كييف بالذخائر بأسرع وقت ممكن".

وقد تلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء الحرب فى أوكرانيا فى 24 فبراير 2022.

أضف تعليق