ما حكم وضع المكياج في نهار رمضان

ما حكم وضع المكياج في نهار رمضانالمكياج في نهار رمضان

الدين والحياة16-3-2024 | 08:32

أن الإسلام لا يمنع عن المرأة الزينة، وقد فسر الصحابة قوله تعالى: "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" أنه السوار والخاتم والوجه والكفان، وأباح العلماء الكحل للمرأة رغم أنه مكياج، وكذلك الحناء رغم أنها نوع من المكياج، وغيرها من المواد القديمة المؤثرة فى لون البشرة وتمنحها اللون الوردى.

وقالت دار الإفتاء "المعتبر في فساد الصوم هي تحقق وصول المفطِّر إلى الجوف أو غلبة ظنِّ وصوله، بحيث إذا تُيُقِّن عدم الوصول: لا يفسد الصوم؛ إذ الصوم ثابتٌ بيقين، فلا يحصل فطرٌ بشكٍّ؛ تطبيقًا لما تقرر في قواعد الشرع الحنيف: "اليَقِينُ لَا يَزُولُ بِالشَّكِّ"، كما في "الأشباه والنظائر" للعلامة زين الدَّين ابن نُجَيْم الحنفي (ص: 47، ط. دار الكتب العلمية).

وأضافت الإفتاء "أخرج الإمام البخاري موقوفًا عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "الصوم مما دخل وليس مما خرج"، ووصله ابن أبي شيبة في "مصنفه" عن ابن عباس رضي الله عنهما في الحجامة للصائم قال: «الفِطْرُ مِمَّا دَخَلَ وَلَيْسَ مِمَّا خَرَجَ».

واختتم الإفتاء"لا حرج في وضع مساحيق التجميل في نهار رمضان كالكحل وأحمر الشفاه؛ إذ ليست بِمُفَطِّرٍ، فلا يفسد بها صوم؛ حتى ولو امتصته البشرة ووجد الصائم طعمه؛ لعدم دخولها في المنافذ الأصلية الموصِّلة للجوف.

أضف تعليق