سعاد صالح: الجهل بالأحكام الشرعية ليس عذرا

سعاد صالح: الجهل بالأحكام الشرعية ليس عذرا الدكتورة سعاد صالح

الدين والحياة27-3-2024 | 05:50

قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، إن الجهل بالأحكام الشرعية ليس عذرا، فالشخص ليس لديه حجة في ظل وجود دار الإفتاء، وأهل العلم الموجودين في كل مكان.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، في تصريحات تليفزيونية، أن أي شخص يرتكب معصية، وهو لا يعلم جزاء هذا العقاب، يكون هو السبب في ذلك، لأن الأحكام الشرعية متاحة للجميع.

وأكدت سعاد صالح أن من الأحكام القطعية عدة الأرملة، وأن الله قال: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ".

وفي وقت سابق، أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، أن طاعة الأب ليست في كل ما هو محظور شرعًا، ولكن الطاعة تكون في المباحات، موضحة: لو أب طلب من ابنه التوقف عن الصلاة، فالابن عليه أن يرفض كلام والده.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، أن إجبار البنت على الزواج دون رغبتها، يكون عقدها غير صحيح، ونرى الكثير من الآباء يفرضون بعض الرجال على أولادهم.

ولفتت أستاذ الفقه المقارن ب جامعة الأزهر الشريف، إلى أن كل بنت أجبرها والدها على الزواج دون موافقتها يعتبر زواجها فاسدا وغير صحيح، لأن عقد الزواج يشترط فيه الرضا والقبول.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2