المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بتجميد الدعم لـ طلاب المدارس الدينية

المحكمة العليا الإسرائيلية تقضي بتجميد الدعم لـ طلاب المدارس الدينيةمحكمة إسرائيلية-أرشيفية

عرب وعالم28-3-2024 | 21:56

أصدر قضاة المحكمة العليا الإسرائيلية، عوزى فوجلمان وإسحاق عميت ونعوم سولبرج أمرا قضائيا مؤقتا بتجميد الدعم لـ طلاب المدارس الدينية الذين يجب عليهم الالتحاق بالتجنيد فى 1 أبريل.

وقرر القضاة أيضا أن جلسة استماع بشأن الالتماسات ضد مشروع الإعفاء من التجنيد ستبدأ فى مايو من قبل لجنة موسعة مؤلفة من تسعة قضاة.

ورد رئيس حزب "شاس" عضو الكنيست، أرييه درعى، على الأمر القضائى المؤقت الصادر عن المحكمة العليا قائلا إن الأمر هو "علامة على إساءة غير مسبوقة لمتعلمى التوراة فى الدولة اليهودية".

وأشار درعى إلى أنه فى الوقت الذى يحتاج فيه شعب إسرائيل إلى "الرحمة الإلهية" فى الجنوب والشمال، تقود محكمة العدل العليا "موقفا هجوميا" تجاه علماء التوراة الذين يقف عليهم العالم.

وأكد أن حزب "شاس" سيواصل "الكفاح" من أجل حق طلاب المدارس الدينية فى دراسة التوراة.

وكان الحاخام الأكبر فى إسرائيل يتسحاق يوسف قد قال فى وقت سابق: "إذا أجبرتنا حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على التجنيد فسنغادر جميعا إلى خارج البلاد".

وانتقد رئيس أركان الجيش الإسرائيلى هرتسى هاليفى بصورة غير مباشرة المسئولين الحكوميين الذين يفكرون فى الإبقاء على الإعفاء الشامل من التجنيد العسكرى للحريديم (المتدينين المتشددين).

يذكر أن نحو 66 ألف شاب من المجتمع "الحريدى" حصلوا على إعفاء من الخدمة العسكرية خلال العام الماضى، وهو رقم قياسى، تحديدا وسط حالة الحرب التى تعيشها إسرائيل، وتعدد الجبهات التى تتعامل معها.

ومنذ عام 2017 فشلت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بالتوصل إلى صيغة قانون توافقى يقضى بتجنيد اليهود المتدينين (الحريديم) بعد أن ألغت المحكمة العليا القانون الذى شرّع عام 2015 والقاضى بإعفائهم من الخدمة العسكرية وسوغت ذلك بأن الإعفاء يمس بـ"مبدأ المساواة".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2